تقنية تحفيز الحبل الشوكي والكي الحراري للأعصاب بالمقدمة

استعراض أنجع الحلول غير الجراحية لمعالجة الألم في مؤتمر بمستشفى خولة

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

بدأت صباح أمس السبت أعمال المؤتمر الوطني الأول لمُعالجة الألم بمستشفى خولة، والذي تنظمه وزارة الصحة، ممثلة بالمديرية العامة لمستشفى خولة ــ قسم مُعالجة الألم ــ ويقام تحت شعار "تحكم بألمك قبل أن يتحكم بك".

 رعى حفل افتتاح المؤتمر سعادة حـمد بن سليمان بن حمد الغريبي وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون البلديات الإقليمية، وبحضور سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط وعـدد من المسؤولين بالوزارة.

 المؤتمر يستمر لمدة يومين يُحاضر فيه 22 من الخبراء والكوادر الطبية والباحثين والمختصين في مجال علاج الألم والجراحة والتخدير من السلطنة والمملكة المتحدة والهند، وبمشاركة 150 من مختلف الكوادر الطبية والفئات الطبية المساعدة العاملين بمختلف مستشفيات وزارة الصحة ومستشفى جامعـة السلطان قابوس ومستشفى القوات المسلحة والطيران السلطاني الخاص وعـدد من المؤسسات الصحية الخاصة.

وألقى الدكتور علي بن محاد المعشني مدير عام مستشفى خولة كلمة الافتتاح أوضح فيها أنَّ المؤتمر الذي ينظمه قسم علاج الألم بالمستشفى لأول مرة سيتم فيه طرح مجموعة من المحاور من بينها التشخيص الدقيق الإكلينيكي والإشعاعي والمختبري، بالإضافة إلى التشخيص الدقيق النفسي لمتلقي العلاج وأشار إلى أن التشخيص الصحيح هو الأساس بالمقام الأول للاستفادة من العلاج.

وأشار إلى أن قسم علاج الألم يقوم بعلاج الظهر عن طريق الإبر المخدرة للألم، كما يعمل على تنشيط الأعصاب وتحفيزها في نفس الوقت، وأن إقامة المؤتمر تعبر تعليما مستمرا لجميع الكوادر الطبية والطبية المساعدة، وأنها تأتي في إطار الجهود المجيدة التي تقوم بها وزارة الصحة لرفع كفاءة الخدمة للمنظومة الصحية في السلطنة.

 بعدها تم تقـديم عروض مرئية حـول مسيرة علاج الألم بمستشفى خولة من بدايتها وحتى اليوم.

 بعدها تواصلت أعمال المؤتمر لليوم الأول لانطلاقته من خلال تقديم عـدد من المحاضرات لمجموعة من الخبراء والكوادر الطبية والمختصين في مجال علاج الألم والجراحة والتخدير، تطرقت إلى كيفية تفييم حدة الألم عند المريض والعلاج بتقنية الصفائح البلازما، وطريقة العلاج بالكي الحراري للأعصاب، والتشخيص السريري للآلام المزمنة أسفل الظهر، ومحاضرة حول علاج الألم بتقنية تحفيز الحبل الشوكي ومحاضرة حول تدخل علاج الألم في العصب الخامس وحول التحكم بالألم في الأورام الخبيثة، ومحاضرة حول معرفة العوامل النفسية المؤثرة على المريض.

 المؤتمر الذي ينظمه قسم معالجة الألم بمستشفى خولة لأول مرة يهدف إلى نشر الوعي بحالات الألم المزمن والتعرف على الحلـول غـير الجـراحية لحالات الألم المزمن والتعريف بعـلاج الألم بالطرق المثبتة عـلمياً.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك