"مهرجان المطورين" بصلالة يدعو لتأهيل الشباب على مهارات "الصناعية الرابعة"

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

صلالة- الرؤية

 

دعا "مهرجان المطورين" الذي نظمته مجموعة جوجل بصلالة الجهات المعنية في الدولة إلى تأهيل الشباب على مهارات الثورة الصناعية الرابعة، وتوظيف طاقات الشباب في المجالات التقنية.

وقد رعى فعاليات المهرجان سعادة المهندس محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى، بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، وبحضور عدد من المهتمين بمجال تقنية المعلومات والحاسوب وأعضاء مجموعة مطوري جوجل بصلالة، وبرعاية كل من ميناء صلالة والشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" وعدسة طاقة. وسعى المهرجان إلى التعريف بتقنيات الإنترنت والثورة الصناعية الرابعة والسعي لتدريب وتأهيل الشباب في هذه المجالات وتعزيز الوعي الرقمي، من خلال فعاليات وبرامج متخصصة قدمها المهرجان، تضمنت تقديم عدد من المحاضرات والدورات التدريبية المتخصصة التي وصل عددها إلى اثنتي عشرة محاضرة ودورة تدريبية شارك فيها أكثر من 400 مشارك وعضو مسجل في مجموعة جوجل بصلالة.

وأكد سعادة المهندس محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى أنَّ المهرجان يمثل خطوة إيجابية نحو تأسيس جيل للمستقبل يعي أهمية الأخذ بالأسباب والمبادرة لتأهيل مهاراته وقدراته للتعامل مع معطيات المستقبل المنظور. وأشار الغساني إلى أن دعم هذه الطاقات الشبابية تنظيميًا وفنيًا وماليًا، أمر ضروري؛ إذ إن هذه الفعالية تبشر بما يمتلكه الشباب من رغبة وشغف في النهل من الثقافة التقنية، موجهاً الشكر إلى مجموعة مطوري جوجل بصلالة على ما قدموه من جهود وتنظيم.

وبدأت الفعالية بكلمة افتتاحية ألقاها المهندس عبدالله بن سعيد العنسي مؤسس مجموعة جوجل بصلالة، وقال إن هذه التظاهرة التقنية تمثل الغيث الأول لفعاليات وبرامج المجموعة بصلالة، لافتاً إلى أنَّ المجموعة تسعى لغرس الوعي التقني والتكنولوجي اللازم، إلى جانب تأهيل أبناء محافظة ظفار في مجالات فنية وتقنية ومستجدات العلوم التكنولوجية والحاسوب والبرمجة، وذلك وفق مستجدات ملحة أصبح من الضروري الاستعداد لها مستقبلا. وأوض مؤسس مجموعة جوجل بصلالة أن الأعضاء من المطورين المنظمين للمجموعة معنيون بصورة أساسية بنقل هذه المعارف التقنية للأفراد وللمجتمع المحلي ولكل المهتمين وسيتم الإعلان عن تفاصيل ذلك في قادم الأيام.

وقدمت أمل المرفدي اليافعي عضوة مجموعة جوجل بصلالة تعريفا ببرنامج "Women Techmakers" المقدم للنساء من شركة جوجل، والامتيازات التي يقدمها البرنامج لمن لديها عضوية كالبرامج والمنح الدراسية وفرصة الحضور إلى التجمعات التقنية والبوابات الإلكترونية التي تسمح للعضوات بتبادل الخبرات والمصادر المعرفية التقنية بالإضافة إلى طريقة التسجيل والحصول على العضوية.

وبدأت سلسلة المحاضرات الرئيسية للمهرجان بمحاضرة بعنوان "عالم إنترنت الأشياء" والتي قدمها وديع اللواتي، وسلط اللواتي الضوء على فوائد إنترنت الأشياء وتأثيرها في حياتنا اليومية.

وتحدث المهندس سعيد البرعمي مهندس برمجيات وباحث دكتوراه في جامعة السلطان قابوس عن "تقنية البلوكتشين"، وقال إنها تقنية ذات مستقبل واعد وتكاد تكون تقنية العصر المقبل. وقدم المهندس يونس العنقودي باحث دكتوراه في تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي ورئيس قسم تطوير النظم والبرمجيات في مطارات عمان ورقة عمل حول تعلم الآلة أو (Machine Learning)، وقال إن أهمية ذلك تكمن في أنها  تقدم الحل للمشاكل وتسهل العمليات في الحياة العلمية والعملية للإنسان.

تعليق عبر الفيس بوك