طالبتان عمانيتان تتنافسان على "الجدران المتساقطة" بألمانيا

 

مسقط - العمانية

تنطلق اليوم الخميس فعاليات المُنتدى العالمي للجدران المُتساقطة الذي تستضيفه العاصمة الألمانية برلين بمُشاركة طالبتين عمانيتين.

وتمثل السلطنة في الفعاليات الطالبتان المتأهلتان من النسخة المحلية من المسابقة التي نظمها مجلس البحث العلمي في مايو الماضي وهما بلقيس بنت سلطان الرحيلية من كلية عُمان البحرية الدولية صاحبة مشروع (إنتاج الوقود من المخلفات الحيوية والنباتية) وسارة بنت سليم البطرانية من جامعة نزوى صاحبة مشروع (الحظيرة الإلكترونية برعاية الطيران العماني، الناقل الوطني).

وستتنافس الطالبتان ضمن 100 فائز من جميع أنحاء العالم في يوم المسابقة التي تنطلق في 9 نوفمبر الجاري لعرض أفكارهم الابتكارية في مسابقة مختبر الجدران المتساقطة في المؤتمر العالمي الذي يحضره 600 مشارك من العالم يتضمن صناع القرار الدوليين في السياسة والأعمال والعلوم والإعلام والثقافة. يذكر أنَّ مجلس البحث العلمي كان قد نظم في شهر مايو من هذا العام الدورة الثالثة من مسابقة مختبر الجدران المتساقطة بالتعاون مع مؤسسة الجدران المتساقطة غير الربحية بالجمهورية الألمانية وبلغ عدد مشاركات هذا العام (151) مشاركة من مختلف التخصصات بالسلطنة تأهلت منها (20) فكرة من مُختلف التخصصات وتمَّ فيها تقييم العنصر الابتكاري للفكرة وتأثيرها الاجتماعي والاقتصادي وطريقة وآلية العرض في مدة زمنية لا تتجاوز (3) دقائق. ويهدف مجلس البحث العلمي انطلاقاً من اختصاصاته المختلفة عبر هذه المسابقة إلى دعم الابتكار والمبتكرين والمشاريع البحثية وتشجيع مؤسسات وشركات القطاع الخاص لدعم الابتكار والمبتكرين. وتأتي أهمية المسابقة كونها فرصة لتشجيع المشاركين من جميع أنحاء العالم كفئات طلاب الجامعات والماجستير والدكتوراه والباحثين والأكاديميين ورواد الأعمال على تقديم أفكارهم ومبادراتهم ومشروعاتهم البحثية في جميع المجالات والتخصصات المختلفة.

وترمز فكرة المسابقة إلى إسقاط الجدران الفاصلة بين العلوم والإنسانية والخروج إلى المجتمع بأفكار علمية ابتكارية توجد حلولا لتحديات وصعوبات يواجهها المجتمع عبر عرض الفكرة في ملخص لمدة (3) دقائق أمام لجنة متخصصة من المحكمين من تخصصات مختلفة، كما ترمز إلى كسر جدران المختبر العلمي وخروج الأبحاث والباحث إلى المجتمع وتواصله بشكل مباشر لتطوير ابتكاره ونوع المطلوب منه بالضبط.

تعليق عبر الفيس بوك