بالشراكة بين "عمران" و"داماك" العالمية.. وإنجاز المركز التعريفي منتصف 2019

2 مليار دولار لتطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس السياحي

...
...
...
...

مسقط - الرؤية

انطلقتْ الأعمال التمهيدية في مشروع تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس السياحي في مطرح، باستثمارات تصل إلى ملياريْ دولار، وبتنفيذ من شركة داماك العالمية، الشريك الإستراتيجي للشركة العُمانية للتنمية السياحية "عمران".

ومن شأن المشروع أنْ يحوِّل الميناء التاريخي العريق إلى واحدة من أرقى الوجهات السياحية البحرية المتكاملة في المنطقة؛ حيث سيتضمَّن عدداً من الفنادق والمطاعم والوحدات السكنية، إلى جانب مجموعة من المرافق التجارية والترفيهية المتنوعة؛ وذلك  في إطار الإستراتيجية السياحية للسلطنة 2040. وكان المشروع قد مر بمراحل تمهيدية عديدة منذ الإعلان عن الشراكة بين داماك العالمية وعمران منتصف العام الماضي، وتم إعداد مجموعة من الدراسات والأبحاث عن ولاية مطرح بشكل عام عن طريق شركات متخصصة في هذه المجالات، وشملتْ دراسات الجدوى والدراسات الفنية، وآليات تعزيز مشاركة المجتمع فيه، فضلاً عن تحليل تدفق الحركة المرورية في المنطقة. وبعد الحصول على موافقة وزارة السياحة على المخطط العام للمشروع، بدأت الأعمال التمهيدية في الموقع العام داخل محيط الميناء في الأجزاء التي سيُبدأ العمل عليها ضمن المرحلة الأولى للمشروع الكبير.

من جهته، أكد معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط، وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة "عمران"، أن مشروع تطوير ميناء السلطان قابوس يُمثل رؤية صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- لتحويل مركز التجارة التاريخي لمحافظة مسقط، إلى مركز اقتصادي وسياحي مزدهر، يخدم تطلعات الحكومة الرشيدة في تنويع مصادر الدخل. وأوضح السنيدي أن المرحلة الأولى من المشروع تهدف لوضع البنية الأساسية لهذا التحول، وتعزيز القدرة الاستيعابية للطرق المحيطة، إلى جانب وضع الإطار العام لمشاركة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمجتمع المحلي في المشروع.

وقال حسين سجواني رئيس مجلس إدارة شركة داماك العالمية: عملت داماك العالمية منذ انطلاقها على إعادة تعريف التطوير العمراني في الشرق الأوسط، واليوم نخطو خطوة جديدة على هذا الطريق، عبر تطوير وجهة بحرية عالمية رائدة هنا في مسقط. لقد عملنا عن كثب خلال الفترة الماضية مع كافة الشركاء للانتهاء من الدراسات المعمارية والفنية للمشروع، واليوم نخطو نحو الأمام بالإعلان عن انطلاق الأعمال الإنشائية على الأرض؛ تمهيداً لتحويل الميناء الحالي إلى وجهة سياحية بارزة على مستوى المنطقة.

وفي إطار إتاحة الفرصة أمام الجميع للتعرف على المشروع بشكل أكبر، بدأت أعمال الإنشاءات للمركز التعريفي الذي سيعمل على إثراء تجربة الزوار وإطلاعهم على التاريخ الغني للمنطقة بتقنيات الواقع الافتراضي، والتي ستتيح لهم استكشاف الماضي الغني والمستقبل المشرق للولاية، والذي سيضم أيضاً المخطط العام للمشروع الذي سيتضمن العديد من المرافق السياحية والسكنية والتجارية والترفيهية. ويتوقع الانتهاء من إنشاء هذا المركز منتصف العام المقبل 2019.

هذا.. وقد تمَّ اختيار داماك العالمية لتكون الشريك الإستراتيجي في تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس؛ انطلاقاً من سجلها الرائد في تطوير المشاريع السكنية والترفيهية عالمية المستوى، سواء على مستوى دول الخليج، أو على المستوى العالمي؛ حيث تتنوع مشاريعها بين المجمعات السكنية الفاخرة، والفنادق العالمية، وملاعب الجولف الشهيرة، بدءاً من الإمارات العربية المتحدة، ومروراً بالشرق الأوسط، وصولاً إلى المملكة المتحدة البريطانية؛ الأمر الذي يجعل منها الشريك المثالي لتطوير وجهة محلية متكاملة قادرة على جذب الاهتمام العالمي.

تعليق عبر الفيس بوك