16 مليون ريال أذون خزانة من "المركزي"

 

مسقط - العمانية

بلغ إجمالي قيمة الأذون المُخصصة للإصدار رقم 132 من أذون الخزانة الحكومية 16 مليون ريال عماني تستحق لمدة 182 يومًا اعتبارًا من اليوم الأربعاء وحتى الثامن من شهر مايو من العام المُقبل.

وذكر بيان صادر عن البنك المركزي العماني أمس أنَّ متوسط السعر المقبول بلغ  98.786 لكل 100 ريال عُماني، في حين وصل أقل سعر مقبول 98.650 لكل 100 ريال عماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 2.47115 بالمائة، ومتوسط العائد 2.50204 بالمائة. وأشار البيان إلى أنَّ سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي العماني (الريبو) على هذه الأذون هو 2.816 بالمائة للفترة من السادس وحتى الثاني عشر من شهر نوفمبر الجاري، بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 3.566 بالمائة لنفس الفترة.

وتعد أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي العماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة. وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني، وعن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي أيضًا، كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك، إضافة إلى أنَّ هذه الأداة تساهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض من المصروفات بشكل سلس ومرن.

تعليق عبر الفيس بوك