"تجربتي" تناقش دور "الصغيرة والمتوسطة" في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

مسقط – الرؤية

نظم مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة الجلسة الحوارية الشهرية لمبادرة "تجربتي" بعنوان "دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، واستضافت الجلسة سعادة نورة أورابح حداد ممثلة منظمة الأغذية والزراعة اللأمم المتحدة "الفاو" في السلطنة. وحضر الجلسة عدد من ممثلي منظمة الفاو في السلطنة وعدد من رواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمهتمين بالتنمية المستدامة.

وشهدت الجلسة عرض فيديو تعريفي حول أهداف التنمية المستدامة ومساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيقها، حيث سلط الفيديو الضوء على أهم التحديات التي تواجه العالم ومن أهمها التلوّث البيئي وضعف الأمن الغذائي، وتحديات الصحة والتعليم والتحديات البيئية والتكنولوجيا ونقص الموارد الطبيعية. وتهدف منظمة الفاو إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ 17 بحلول عام 2030 من خلال دعوة جميع البلدان للمساهمة في تحقيق هذه الأهداف كجزء أساسي في استراتيجياتها التنموية. وتدرك المنظمة أنّ الأمن الغذائي يجب أن يسير جنبا إلى جنب مع الاستراتيجيات التي تتبنى النمو الاقتصادي إضافة إلى مجموعة من الاحتياجات الاجتماعية بما في ذلك التعليم والصحة والحماية الاجتماعية وتكافؤ فرص العمل بالإضافة الى التحديات المناخية وحماية البيئة.

وناقشت الجلسة مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في إيجاد فرص عمل والذي يساهم في تحسين الدخل وزيادة فرص الحصول على الغذاء الصحي وتحسين الوضع التغذوي لافراد العائلة من أجل إيجاد مجتمع صحي، وعدم وجود فجوة في الأجور بين الجنسين، والاستخدام المسؤول للمياه وتقييم أداء المؤسسات ووضع خطط عمل لتقليل الصرف وزيادة المردود.

وقالت سعادة نورة أورابح حداد ممثلة منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة "الفاو" في السلطنة إن الجلسة تطرقت إلى موضوع العلاقة بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومساهتمها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وهذه الأهداف ليست مسؤولية شخص أو مؤسسة او منظمة واحدة وإنما هي جهود مشتركة للكل ومن المهم مساهمة بعض القطاعات كقطاع الزراعة والثروة السمكية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.  وأشارت إلى أن منظمة "الفاو" تقدر جهود مؤسسة الزبير ممثلة في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة 17، من خلال مساهمتها في رفع الوعي لدى رواد الأعمال من خلال عقد الجلسات والندوات لرواد الأعمال.

ومن جانبها قالت لينا الحصين رئيسة قسم الاتصال والمسؤولية المجتمعية بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة: نشكر منظمة الفاو في السلطنة على مشاركتها المثرية في جلسة تجربتي، في إطار جهود المركز لنشر المعرفة والوعي بالتنمية المستدامة والحث على ضرورة جعل أهداف التنمية المستدامة ضمن أجندة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

 

تعليق عبر الفيس بوك