حملة للتوعية بسلامة العمليات الجوية في ساحة مطار مسقط الدولي

...
...
...
...
...
...
...

مسقط – الرؤية

 

نظمت مطارات عُمان حملة للتوعية بسلامة العمليات الجوية بمطار مسقط الدولي، بمشاركة موظفي مطارات عمان والشركاء الإستراتيجيين وعدد من الإعلاميين والصحفيين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، إيمانا منهم بأهمية مثل هذه الحملات التوعوية للمساهمة في الحفاظ على سلامة المسافرين.

وقال سعود بن ناصر الحبيشي نائب أول رئيس تنفيذي بالوكالة بمطار مسقط الدولي إنَّ الحملة التوعوية لإزالة الأجسام الغريبة من ساحة مطار مسقط الدولي (Walk FOD) تأتي ضمن جهود "مطارات عُمان" في رفع وتعزيز مستوى الإدراك عند جميع الموظفين والشركاء بأهمية خلو ساحة مطار مسقط الدولي من أية أجسام غريبة تشكل خطورة على حركة ومناورة الطائرات.

وأكد الحبيشي أن شركة مطارات عُمان وضمن مسؤوليتها التشغيلية لمطارات عمان تسعى إلى تعزيز الوعي بكل ما يهم قطاع المطارات خاصة وأن هناك عددا من المخلفات تكون في ساحة المطار نتيجة حركة الطيران المتزايدة التي يشهدها مطار مسقط وعلينا توعية العاملين في قطاع المطارات والشركاء الإستراتيجيين وكذلك مستخدمي المطار بأهمية إزاحة وتنظيف ساحة المطار من أي مواد تشكل عائقا لحركة هبوط وإقلاع الطائرات.

وتحرص شركة مطارات عُمان على تنفيذ حملات لإزالة هذه الأجسام بشكل دوري من ساحات مطارات السلطنة لضمان أمن وسلامة الطائرات والعاملين في كافة المطارات التي تشرف عليها، إلى جانب تنفيذ حملات توعوية متنوعة بهدف نشر الوعي بخطورة وجود هذه الأجسام على الساحة وضرورة تأمينها من أي أجسام يُمكن أن تؤثر على حركة الطيران وسلامة المسافرين ومستخدمي المطار، وهي فعالية تقام سنوياً في جميع مطارات العالم. كما أنها تتماشى مع إستراتيجية الشركة الهادفة إلى رفع تصنيف مطار مسقط الدولي ليكون ضمن قائمة أفضل 20 مطارا على مستوى العالم بحلول العام 2020.

وتمثل الأجسام الخطرة (F.O.D) مخلفات ناتجة من العمليات التشغيلية على ساحة المطار، حيث إنها تؤثر على محركات الطائرات وتتلف المحرك عند سحبها من فوق الأرض إلى داخل المحرك أو تؤدي إلى تلف الإطارات خلال تحرك الطائرة في الساحة أو المدرج أثناء الهبوط أو الإقلاع. علماً بأن وجودها في ساحة المطار تكلف صناعة الطيران 13 مليار دولار أمريكي سنوياً ضمن التكاليف المباشرة وغير المباشرة، حيث تقدر التكاليف غير المباشرة بعشرة أضعاف قيمة التكاليف المباشرة، وهو مثل التأخير والتحويل للرحلات، وتكاليف الوقود التي تتكبدها الصيانة غير المجدولة، بالإضافة إلى ذلك فإنِّها تسبب أضرارا كبيرة للطائرات والعاملين في ساحة المطار.

تعليق عبر الفيس بوك