رئيسة وزراء رومانيا تزور الجامع الأكبر ودار الأوبرا السلطانية والمتحف الوطني

...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط - العمانية

زارت دولة فيوريكا دانسيلا رئيسة وزراء رومانيا أمس جامع السلطان قابوس الأكبر وذلك في إطار زيارتها الرسمية الحالية للسلطنة.

واستمعَت دولة الضيفة والوفد المُرافق خلال زيارتهم للجامع إلى إيجاز عن تاريخ بناء الجامع وتعرفت على التصاميم التي بُني بها، والتي تضم مزيجًا لمختلف التصاميم المعمارية العمانية والإسلامية، كما تعرفت على المرافق التي يضمها جامع السلطان قابوس الأكبر كمعهد العلوم الإسلامية والمكتبة وقاعة المحاضرات.

وزارت دولة فيوريكا دانسيلا رئيسة وزراء رومانيا أمس مصنع أمواج للعطور الذي يُعد واحدًا من أهم مصانع العطور الرائدة في السلطنة. وتجولت دولة الضيفة في مختلف أقسام المصنع حيث تعرفت على مراحل عملية تصنيع العطور وإنتاجها واستمعت إلى شرح موجز لأهم منتجات المصنع التي يتم تصنيعها بحسب أعلى مقاييس الجودة العالمية.

كما زارت دولة رئيسة وزراء رومانيا والوفد المرافق لها أمس المتحف الوطني؛ حيث استمعت دولة الضيف والوفد المرافق التي تزور السلطنة حاليًا إلى شرحٍ موجز عن المتحف الذي بُني على مساحة 13700‏‏ متر مربع والذي يضم 14 قاعة بنيت على مساحة ‏‏4000‏‏ متر مربع تضم ما يقرب من 5500 مقتنى أثري . وهذه القاعات هي (الأرض والإنسان) و(التاريخ البحري) و(السلاح) و(المنجز الحضاري) و(الأفلاج) و(ما قبل التاريخ والعصور القديمة) و(عُمان والعالم الخارجي) و(عظمة الإسلام) و(عصر النهضة) وقاعات التراث غير المادي. والمتحف الوطني مشروع تاريخي يهدف إلى نشر حضارة عُمان الضاربة في القدم والحفاظ على الشواهد والمقتنيات المادية والمعنوية المكونة لهذه الحضارة إضافة إلى شواهد الفنون العُمانية .. كما يهدف كذلك الى إبراز الأبعاد الحضارية والتاريخية والثقافية لهذه الفنون مع توظيف أفضل الممارسات والمعايير المتبعة في مجالات الإدارة المتحفية وإدارة المقتنيات والعرض وخدمات الزوار.

وقامت دولة فيوريكا دانسيلا رئيسة وزراء رومانيا أيضاً بزيارة لدار الأوبرا السلطانية مسقط، وكان في استقبال دولة الضيفة خلال زيارتها للدار معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي.

وتجولت دولة الضيفة في المرافق المتعددة لدار الأوبرا السلطانية مسقط واطلعت على ما تحتويه من إمكانيات لاستضافة العروض الفنية العالمية الراقية والملتقيات الثقافية المختلفة والفعاليات الدولية التي تعمل على تدعيم تقارب الحضارات وتعدد الثقافات. وتعرفت دولة الضيفة على طبيعة العروض التي تقام في الدار وبرامجها على مدار العام.

والتقت دولة الضيفة  بصاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الخارجي.

وفي ختام الجولة في دار الأوبرا السلطانية مسقط أقيمت مأدبة عشاء خاصة لدولة رئيسة الوزراء الرومانية، حضرها عدد من كبار المسؤولين.

تعليق عبر الفيس بوك