مناقشة آليات تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر مخلفات البناء على البيئة

 

مسقط - الرؤية

عقد صباح أمس الأحد الاجتماع الدوري لمُناقشة خطة عمل وزارة البيئة والشؤون المناخية خلال المرحلة المقبلة برئاسة سعادة نجيب بن علي الرواس وكيل الوزارة، بحضور خبراء ومديري عموم ومديري الدوائر والإدارة التابعة للوزارة بمبنى الوزارة.

وناقش الاجتماع إدراج نشرات وصور في الصحف المحلية اليومية تتعلق برمي مخلفات البناء والانتهاكات على البيئة، ليكون المجتمع على اطلاع بهذه الانتهاكات وأضرارها على البيئة، وأهمية تكثيف التوعية البيئية للمؤسسات والمجتمع المدني، وتشديد الرقابة والمتابعة للتعدي على الحياة الفطرية، وتقييم آلية المراقبة البيئية على الانبعاثات الصادرة من المناطق الصناعية، والزام الكسارات والمحاجر بتشجير مناطق العمل، ومتابعة الوضع البيئي في المناطق الصناعية بصورة دورية، والتوعية حول التقليل من استخدام البلاستيك داخل الوزارة، والرقابة على التجاوزات البيئية في تصريف مياه الصرف الصحي في البيئة، والتقيد بالرد على المراسلات بين مختلف الجهات بالوزارة في الوقت المحدد، وعدم تأخير الردود على المخاطبات الخارجية. واستعرض الاجتماع كذلك آليات متابعة تنفيذ التعميم رقم (1/2018) بشأن الالتزام بساعات الدوام الرسمي، كما تم تكليف دائرة خدمات المراجعين بحصر كافة القضايا البيئية بالمحافظات لتكون الدائرة مرجعا لجميع القضايا البيئية التي يتقدم بها المواطنون أو تلك التي تتلقى الوزارة فيها شكاوى، وتقوم الدائرة بمتابعة المستجدات لهذه القضايا ورفع تقارير دورية عنها. وتمَّ خلال الاجتماع تقديم عروض مرئية حول التحول الإلكتروني في الوزارة ومشروع إعداد السياسة البيئية الوطنية لقطاع الطاقة "تنفيذ".

وتحرص الوزارة على التطوير والرقي بالخدمات التي تقدمها من أجل حماية البيئة وإدارة مواردها. ويأتي برنامج خطة الوزارة المُقترحة لصياغة نهج تخطيطي علمي خلال السنوات الخمس المقبلة، من خلال الاستجابة للتحديات المستقبلية والاستعداد والتخطيط للتطور المستقبلي لمهام الوزارة، بسبب الحاجة الماسة لخطة عمل نحو مسارات محددة تركز على الأولويات وتحقيق نتائج ملموسة، وتضمين مناهج واضحة لتحقيق غايات طويلة الأجل إلى جانب خُطط مرحلية ومتوسطة المدى، ومواكبة التطورات في مجالات البيئة وصون الطبيعة وما يتعلق بالمناخ.

تعليق عبر الفيس بوك