تشمل مجالات: الطاقة والصحة والأمن الغذائي والبيئة والسياحة والتقنية والصناعات التحويلية

"البحث العلمي" يفتح باب التسجيل في النسخة الثانية من جائزة "الغرفة" للابتكار

 

مسقط - الرؤية

أطلقَ مجلسُ البحث العلمي النسخة الثانية من جائزة الغرفة للابتكار 2019م، وفتح باب التسجيل فيها عبر الموقع الإلكتروني للمجلس، بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان للمرة الثانية، بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى من المسابقة.

ويأتي تأسيس جائزة الغرفة للابتكار؛ بهدف نشر ثقافة الابتكار في محافظات السلطنة المختلفة، والكشف عن المبتكرين والباحثين وأصحاب الأفكار الابتكارية في مختلف أنحاء السلطنة، وعلى مستوى كافة شرائح المجتمع؛ وذلك تحت شعار "ساهم بأفكارك.. لترقى بلادك". وتهدف الجائزة إلى تشجيع ونشر ثقافة الابتكار في السلطنة، وتمكين المبتكرين المتميزين على إبراز أنشطتهم الابتكارية، وتعزيز التعاون والشراكة بين القطاع الخاص ومختلف القطاعات الحكومية والأكاديمية، ودعم الشباب العماني المبتكر لصقل مواهبهم الابداعية وتوجيههم للارتقاء بأفكارهم لتطوير منتجات تقدم حلولا ابتكارية بطرق حديثة في الكثير من المجالات العلمية والتقنية، ورعاية وتبني الأفكار الابتكارية وتحويلها الى منتج يمكن تسويقه لفتح فرص عمل للكثير من الشباب الطامحين.

وتشمل مجالات الجائزة 8 مجالات؛ هي: الطاقة، والصحة، والأمن الغذائي، والبيئة، وتقنية المعلومات، والصناعات التحويلية، والخدمات اللوجستية، والسياحة، وتستهدف الجائزة مجموعة من الفئات المختلفة، وهم: طلبة المدارس والكليات والجامعات، والأكاديميين، ورواد الأعمال، والباحثين عن عمل من المواطنين والمقيمين في محافظات السلطنة المختلفة، وموظفي الجهات الحكومية والخاصة.

وبالرجوع للإحصائيات الخاصة بالنسخة الأولى من الجائزة، فقد بلغ العدد الإجمالي للأفكار المقدمة كأفكار ابتكارية للمنافسة في الجائزة 460 مقترحا ابتكاريا، تم تقييمها في 7 مراكز للتقييم في الكلية التقنية العليا وتغطي مركز محافظة مسقط، والكلية التقنية بنزوى وتغطي مركز محافظتي الداخلية والوسطى، والكلية التقنية بصلالة وتغطي مركز محافظة ظفار، والكلية التقنية بالمصنعة وتغطي مركز محافظة جنوب الباطنة، وكلية العلوم التطبيقية بصحار وتغطي مركز محافظتي مسندم وشمال الباطنة، وكلية العلوم التطبيقية بصور وتغطي مركز محافظتي شمال وجنوب الشرقية، وكلية العلوم التطبيقية بعبري وتغطي مركز محافظتي الظاهرة والبريمي.

وقد عقدت اللجنة المنظمة -خلال الفترة الماضية- مجموعة من الاجتماعات الداخلية واللقاءات الخارجية مع غرفة تجارة وصناعة عمان، بصفتها الجهة الداعمة للجائزة، ومع مديري المراكز المشاركة في تنظيم الجائزة من مؤسسات التعليم العالي والتقني المختلفة من مختلف محافظات السلطنة لمناقشة التحسينات المدخلة على نظام الجائزة بهدف تطويرها وشموليتها.

تعليق عبر الفيس بوك