"التجارة والصناعة" تتحقق من 1892 ميزانا بنهاية سبتمبر

 

مسقط – الرؤية

قالت وزارة التجارة والصناعة إنَّ عدد الموازين التجارية والصاغة ونقاط المقطورات وخراطيم مضخات الوقود السائلة التي تم التحقق منها خلال الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر الماضي بلغ عددها 1892 ميزانا. وأوضحت فايزة بنت حمد المشرفية مديرة دائرة المقاييس والرقابة على المعادن الثمينة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة إنَّ الربع الأول من العام الجاري شهد التحقق من 478 ميزانا، وفي الربع الثاني تم التحقق من 698 ميزاناً، وفي الربع الثالث تم التحقق من 716 ميزانا. ويعود الارتفاع في عمليات التحقق إلى تكثيف العمل الرقابي من قبل المُفتشين والتَّعرف على مدى التزام هذه المنشآت بمتطلبات القياس والمعايرة.
وأضافت المشرفية أن حملة "ولا تخسروا الميزان" التي يجري تنفيذها للعام الرابع على التوالي تهدف إلى التحقق من مطابقة موازين الصاغة والموازين التجارية وموازين الجسور بمحلات بيع الذهب والمجوهرات والمحلات والمؤسسات التجارية التي تستخدم الموازين في تعاملاتها المباشرة مع المستهلك، ومعرفة مدى تطابق هذه الموازين مع اللوائح الفنية الخاصة بها، مشيرة إلى أنَّ الحملة تأتي تحت إطار قانون القياس والمعايرة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 17/2013 الذي ينص على تخويل المديرية القيام بالرقابة على جميع الأجهزة الخاضعة للرقابة القانونية.
 

وأكدت المشرفية أهمية التحقق من المقاييس القانونية كونها تعمل على ضمان الثقة المتبادلة في تعاملات البيع والشراء بين المستهلك وبين الشركات والمؤسسات التجارية العاملة في السلطنة، وتوفر مظلة قانونية لحماية المستهلكين والتجار للحد من وجود أي خلل في أدوات القياس المُستخدمة في التجارة، وكذلك لوضع بنية تحتية خاصة بالموازين والأوزان للحصول على قياسات صحيحة ودقيقة يعتمد عليها في السلطنة لضمان توافر الجودة بالمستويات المناسبة ووفقاً للمعايير الدولية.
 

تعليق عبر الفيس بوك