"الصغيرة والمتوسطة" تفتح منافذ تسويقية جديدة عبر المشاركة في معرض المنتجات العمانية بنيروبي

...
...

 

نيروبي – العمانية

سجلت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حضورا لافتا في الدورة التاسعة لمعرض المنتجات العمانية "أوبكس" الذي أقيم في العاصمة الكينية نيروبي خلال الفترة من 29 أكتوبر وحتى الأول من نوفمبر عبر مشاركة 15 مؤسسة من إجمالي المشاركين بالمعرض وبلغ عددها 80 شركة. وتمكنت تلك المؤسسات من جذب اهتمام الزوار من مسؤولين ورجال أعمال ومستهلكين كون بعضها يعبر عن مفردات وطبيعة حياة الإنسان العماني من تراث وعادات وتقاليد إلى جانب تميزها بالجودة واتقان في الصنع.

وتعمل المؤسسة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ريادة في كل دورة من دورات معرض المنتجات العمانية على دعم ومساندة أصحاب وصاحبات تلك المؤسسات من خلال توجيه الدعوات وتقديم المنصات بالمجان وتسهيل نقل منتجاتهم إلى المعرض وتوفير المعلومات عن تلك المؤسسات لزوار المعرض.

 

وقال هيثم بن خالد القرني من دائرة التوجيه والتدريب في هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إنَّ دور ريادة تكميلي في جميع النواحي إلى جانب الجهات المعنية وخاصة في "أوبكس" بهدف إتاحة الفرصة لأصحاب وصاحبات الأعمال العمانيين للتعريف بمنتجاتهم أمام الشركات المشاركة بالمعرض وزواره وفتح منافذ تسويقية لمنتجاتهم بالأسواق المحلية والدولية.

وأوضح القرني أن حظوظ  مشاركة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة  في المعارض تتفاوت على حسب نوعية المنتج وآلية تسويقه ومدى قبول الزائر في الدولة المعروض فيها، متمنيا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المشاركة بالمعرض النجاح في الحصول موزعين لمنتجاتهم بالسوق الكيني والأسواق المجاورة.

وقد تمثلت منتجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المشاركة بها في معرض المنتجات العمانية بنيروبي في المواد الغذائية كالتمور والحلويات والقهوة العمانية والعطور واللبان والمواد المستخدمة في البناء كالاشباك والمسامير وغيرها.

وقال سعيد بن ناصر المعيني رئيس المشارك بمشروع المسامير من ولاية السويق إن هذه المشاركة الثالثة له بمعرض المنتجات العمانية ضمن جناح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة  التي وصفها بالمشاركات الناجحة حيث تمكن خلالها من الترويج والتسويق لمنتجات الشركة والحصول على طلبيات تصديرية لمنتجاته، ودعا  أصحاب وصاحبات الأعمال إلى المشاركة في هذه المعارض كونها تفتح لهم آفاقا تجارية أرحب وتعمل على التسويق والترويج لمنتجاتهم لدى الشركات المحلية المشاركة بالمعرض وفي الأسواق التي تقام بها المعارض.

وقالت حميدة بنت سعيد العيسيرية من شركة قصر الكرام لإنتاج حلويات التمور إن المشاركة في معرض المنتجات العمانية فرصة جيدة للتعريف بمنتجاتها في أسواق الدول التي تقام على أرضها المعارض متوجهة بالشكر إلى الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ريادة التي قدمت لها كافة التسهيلات والدعم للمشاركة بالمعرض الحالي والمعارض السابقة.

وقال ناصر بن سعيد الحجري من شركة عالم الطبيعة الحديثة المشارك بمنتج القهوة العمانية تحت علامة تجارية "المزاج" إن المشاركة بمثل هذه المعارض تفتح آفاقا تجارية واسعة أمام المشاركين بالمعرض أو الزوار ورجال الأعمال من خلال إيجاد وكلاء وموزعين جدد للمنتجات.

وأوضح حمود بن عبدالله البلوشي، مدير دائرة المنتج العماني في المؤسسة العامة للمناطق الصناعية، وعضو لجنة أوبكس، أن النسخة التاسعة من معرض أوبكس والتي أقيمت في العاصمة الكينية نيروبي شهدت إقبالا لافتا لاسيما من شريحة أصحاب الأعمال والمستثمرين الذين حرصوا طوال أيام المعرض على الاطلاع عن قرب على جودة المنتجات العمانية وما يميزها عن باقي المنتجات المتواجدة في الأسواق العالمية، حيث تشير النتائج الأولية إلى نجاح الشركات العمانية في استقطاب الأنظار تجاهها وتعزيز الفرص الكبيرة في إيجاد موزعين ووكلاء وصفقات تساهم في توسعة انتشار المنتج العماني في أسواق جديدة وواعدة.

وأضاف البلوشي أنَّ المؤسسة العامة للمناطق الصناعية تسعى من خلال سلسلة معارض أوبكس وبالتعاون مع بقية الجهات الحكومية والخاصة إلى تعزيز تواجد المنتج العماني في مُختلف الأسواق العالمية، حيث إنَّ هناك الكثير من الجهود التي تقوم بها هذه الجهات؛ سواء إقامة أو تنظيم المعارض الداخلية والخارجية بغية التعريف بجودة المنتجات العمانية وتشجيع المستهلكين على شرائها سواء أكانوا أفراداً أو مؤسسات، كما أنَّ هذه المعارض من شأنها إيجاد ولاء للعلامات التجارية العمانية وترسيخها كصورة ذهنية في مخيلة المستهلك.

تعليق عبر الفيس بوك