تفعيل الشق الهجومي أولوية فيربيك قبل شهرين من انطلاق "أمم آسيا"

الرؤية - وليد الخفيف

رُبما يستدعي الهولندي بيم فيربيك بعض الأسماء الجديدة إلى القائمة بقصد تفعيل خطته الهجومية، والتخلص من حالة العقم التهديفي الذي يُعاني منه المنتخب وتسبب في تعادله وديا خلال أربع مباريات، خاضها خلال المعسكرين السابقين في الأردن وقطر.

وتعادَل مُنتخبنا الوطني أمام لبنان والأردن خلال معسكره الخارجي الذي أقيم بالعاصمة الأردنية عمَّان، ولازمته حالة التعادل في الدوحة التي استضافت معسكره الخارجي أمام الفلبين والإكوادور.

ويبدو أن فيربيك ومساعداه وليد السعدي ومهنا سعيد قد وضعوا عدة أسماء تحت أعينهم؛ مثل: مسلم عكعاك مهاجم مرباط الذي تطالب شريحة واسعة من الجماهير بضمه للمنتخب. وسوف يعلن فيربيك قائمته التي ستدخل المعسكر الداخلي في مسقط الشهر المقبل عقب الجولة الحادية عشرة من عمر دوري عمانتل، ومن المرجح أن تشهد القائمة استبعاد بعض الأسماء، واستدعاء أسماء أخرى، وفق الحالة الفنية التي ظهر عليها اللاعبون بعد العودة من الدوحة.

وسيلعب منتخبنا مباراتين وديتين خلال معسكره الداخلي، الذي سيقام خلال الفترة من 11 وحتى 20 نوفمبر المقبل، فيلاقي المنتخب السوري في السادس عشر من نوفمبر قبل أن يواجه البحرين في التاسع عشر من نفس الشهر؛ إذ تبدو الفرصة مواتية أمام الأسماء الجديدة لإثبات أحقيتهم بالدفاع عن ألوان الأحمر العماني.

وسيدخل منتخبنا الوطني في مسعكر داخلي بمسقط، خلال الفترة من 6 إلى 19 ديسمبر، ومن المقرر أن يتخلل المعسكر إقامة مباراتين وديتين أمام منتخب كازخستان في 13 و16 ديسمبر، إذ يبدو المنافس الكازخستاني قريبا من المدرسة التدريبية لأوزبكستان وتركمانستان.

ويعتزم منتخبنا الوطني استكمال فترة إعداده لبطولة أمم آسيا التي تستضيفها الإمارات العربية المتحدة في يناير من العام المقبل بإقامة معسكر خارجي في البلد المستضيف في الثاني والعشرين من شهر ديسمبر، أي قبل فترة جيدة من انطلاق البطولة، فيلعب خلال تلك الفترة ثلاث مباريات ودية، فيلاقي المنتخب الهندي يوم 27 ديسمبر، ثم الكنغر الأسترالي في 30 من نفس الشهر، قبل أن يختتم مشوار الإعدادي بمواجهة تايلند في 2 يناير.

وسيبدأ منتخبنا الوطني مشاركته في نهائيات أمم آسيا بمواجهة منتخب أوزبكستان في 9 يناير، وفي المباراة الثانية سيلعب مع منتخب اليابان في 13 يناير، ويختتم دور المجموعات بمواجهة منتخب تركمانستان في 17 يناير.

ويعتمد فيربيك بشكل واضح على الخطة الدفاعية الرامية لتأمين الشق الدفاعي والتحول السريع في الهجوم عبر الهجوم المرتد، مستفيدا من انطلاقات الأطراف، والإسناد الثلاثي عبر القادمين من الخلف، غير أنَّ هجوم الأحمر يعاني دائما من نقص الكثافة العددية في منطقة جزاء المنافس؛ الأمر الذي يسهل مهمة الدفاع.

ويواجه بيم فيربيك غياب فهمي دوربين أحد أبرز عناصر المنظمة الدفاعية، فضلا عن غياب سعد سهيل أفضل ظهير أيمن في "خليجي 23"، ويبدو ان غياب سهيل أثر على إمداد وتمويل المهاجمين.

وكان فيربيك قد تعرض لعدة انتقادات بعد استدعاء محمد الشيبة لقائمة المنتخب الذي عسكر في الدوحة لعدم جاهزية الأخير، ويلوح في الأفق عدم استدعائه في المعسكر القادم لحين إتمام جاهزيته البدنية.

ولاقت بعض الأسماء قبولا من الوسط الرياضي؛ مثل: سمير العلوي، والمنذر العلوي، وربما يكون لمعتز صالح والمنذر دور في تفعيل الشق الهجومي، على أمل ظهورهم بشكل جيد في المباراتين الوديتين القادمتين حال مشاركتهما.

وتطمح الجماهير العمانية في أن يصل لاعبو المنتخب لأقصى درجات الانسجام، تزامنا مع تطبيق واضح للجمل الفنية المتفق عليها، فلم يعد سوى شهرين على انطلاق التظاهرة الآسيوية، وبات على المنتخب الظهور بشكل مغاير عن ذي قبل، وكسر متلازمة التعادل، وتفعيل الشق الهجومي؛ تزامنا مع المحافظة على قوة وصلابة المنظومة الدفاعية التي ظهرت بشكل جيد خلال الفترة الماضية.

وظهر محمد المسلمي بشكل رائع خلال المباريات الودية الماضية؛ إذ يعد القيمة الثابتة لخط دفاع الأحمر وصمام أمان ظفار متصدر دوري عمانتل.

تعليق عبر الفيس بوك