السبت, 21 سبتمبر 2019
28 °c

المؤتمر الدولي الأول للبان يناقش التطورات الحديثة في البحث العلمي والصناعة

الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 10:02 م بتوقيت مسقط

DSC_1449
DSC_1366
DSC_1457
DSC_1452
DSC_7211
DSC_7270

مسقط - الرؤية

انطلقت أمس فعاليات النسخة الأولى للمؤتمر الدولي للبان والنباتات الطبية "التطورات الحديثة في البحث العلمي والصناعة"، وذلك في جامعة السلطان قابوس، بمُشاركة عالمية وإقليمية ومحلية واسعة لعلماء ومتخصصين في مجال اللبان والنباتات الطبية، تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبدالله الهنائي، مستشار الدولة، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام.

وقال سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة إنَّ اللبان العماني بكافة أنواعه الموجودة حاليًا، يُعد من أجود أنواع اللبان الموجودة اليوم في العالم، مشيرا إلى أهمية المحافظة على هذه الشجرة وتوثيق أماكن تواجدها ومنع التعدي العشوائي عليها. ولفت إلى وجود لجنة تابعة لوزارة التجارة والصناعة مع ممثلين من الجهات الحكومية الأخرى المعنية لوضع ضوابط وأسس معينة والعمل على تسجيل هذا المنتج كمؤشر جغرافي عالمي.

وقالت الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية، نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، خلال كلمة الافتتاح، إن استخدام النباتات الطبية له القدرة على تقديم طرق بديلة لتطوير الأدوية وعلاج الأمراض. وأكد أن عُمان لديها قيمة ثقافية وتاريخية مهمة ترتبط بالمحافظة على التراث والتقاليد، ومن الأمثلة الرئيسية على ذلك هو المكان الذي لعبت فيه النباتات الطبية، وبصفة خاصة اللبان، في تاريخ عمان على مدى آلاف السنين.

وقال الأستاذ الدكتور أحمد الحراصي نائب رئيس جامعة نزوى للدراسات العليا والبحث العلمي ورئيس المؤتمر إن النباتات والحيوانات البحرية المتنوعة في سلطنة عمان إلى جانب الطلب على استغلال الموارد الطبيعية يجعلها موقعًا مثاليًا لإجراء دراسات على المنتجات الطبيعية. وأشار إلى أنَّ هذا البلد ينعم بأكثر من 250 نوعاً من النباتات الطبية التي يمكن أن تكون فاعلة في علاج بعض الأمراض الحالية والمستقبلية في العالم. ومن بين هذه النباتات الطبية يأتي اللبان على القمة. ومن بين 19 نوعًا من أشجار اللبان المسجلة في جميع أنحاء العالم، تضم سلطنة عُمان واحدة من أفضل أنواع اللبان.

وتمثل استضافة المؤتمر الدولي فرصة مهمة للاطلاع والاستفادة من الخبرات في هذا المجال بما يسهم في تطوير الأبحاث والدراسات العلمية في مجال النباتات الطبية بشكل عام واللبان بشكل خاص. لاسيما في ظل الاهتمام العالمي بالنواحي الاقتصادية والطبية الاستثنائية للنباتات الطبية واللبان والمنتجات القائمة عليها.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية