السلطنة تثري مناقشات مؤتمر المحيطات بإندونيسيا

 

مسقط - الرؤية

 

شاركت السلطنة ممثلة بوزارة الزراعة والثروة السمكية في المؤتمر الدولي الخامس للمحيطات والمنعقد في جزيرة بالي بجمهورية إندونيسيا خلال الفترة من 29 إلى 30 أكتوبر. وترأس وفد السلطنة سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة لسمكية للثروة السمكية ويضم وفد السلطنة نائب رئيس مكتب الجرف القاري والشؤون البحرية بوزارة الخارجية، ومدير صون البيئة البحرية بوزارة البيئة والشؤون المناخية، ورئيس مركز الأمن البحري.

وافتتح المؤتمر فخامة الرئيس جوكو ويدودو رئيس جمهورية أندونيسيا وبحضور عدد من رؤساء الدول ووزراء الخارجية ورؤساء وفود الدول المشاركة. وناقش المؤتمر تحت شعار (محيطنا تراثنا) عدة محاور ذات علاقة بالمحيطات والثروات البحرية ومصائد الأسماك والتنوع الأحيائي والتلوث البحري والأمن البحري والاقتصاد الأزرق لما لهذه المحاور من أهمية في الحفاظ على المحيطات واستدامة موائلها الحيوية للأجيال القادمة من خلال طرح عدد من الخيارات والمبادرات الدولية.

وضمن فعاليات المؤتمر ألقى سعادة الدكتور حمد العوفي رئيس وفد السلطنة كلمة أشار من خلالها إلى جهود السلطنة في المحافظة والاستغلال الأمثل للبحار بشكل عام ومصائد الأسماك والبيئة البحرية بشكل خاص من خلال تطبيق عدد من السياسات والبرامج من بينها مشاريع المحافظة على الشعاب المرجانية وتطوير الشعاب المرجانية الاصطناعية وتشريع القوانين واللوائح.

وأكد سعادته التزام السلطنة بالعمل مع المجتمع الدولي لتطبيق بنود الاتفاقية الدولية الرامية للحد من الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم علاوة على سعي السلطنة إلى استدامة الموائل البحرية وتنظيم قطاع الثروة السمكية وإعلان 13 محمية بحرية للحفاظ على التنوع الأحيائي ومتابعة تنفيذ خطة إدارة المناطق الساحلية واستزراع أشجار القرم وتفعيل إدارة البيئة البحرية وجهود السلطنة في الأمن البحري ومكافحة التلوث البحري من خلال وجود منظومة إدارة الحالات الطارئة وتكامل العلاقة بين القطاع الحكومي والخاص والمجتمع المحلي.

تعليق عبر الفيس بوك