استعراض آليات تحليل البيانات الإحصائية بجامعة السلطان قابوس

مسقط - الرؤية

قدَّم المركز الوطني للإحصاء والمعلومات عددًا من العروض المرئية حول موضوع تجميع وتحليل وتصحيح البيانات الإحصائية في جامعة السلطان قابوس، ضمن مسابقة "احتساب" التي تُنظِّمها مجموعة الرياضات والإحصاء بكلية العلوم بجامعة السلطان قابوس، للطلاب أعضاء الفرق المشاركة في المسابقة وللطلاب قسم الإحصاء بالجامعة.

وتطرَّق العرض الأول إلى تصحيح وتجميع البيانات من واقع المسح الاقتصادي السنوي، الذي يهدف لتوفير بيانات لإعداد الحسابات القومية، وتوفير مؤشرات اقتصادية متنوعة؛ حيث يغطي المسح جميع المنشآت الكبرى وعينة من المنشآت الصغرى.

وقدَّم المركز عرضًا حول مؤشرات التنمية المستدامة، وجهود المركز، بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة في توفير إحصاءات السلطنة المتعلقة بهذه الأهداف، كما تمَّ شرح تقسيم المؤشرات حسب القطاعات وفرق العمل الخاصة بكل من: مؤشرات التعليم، ومؤشرات الصحة، ومؤشرات العمل، ومؤشرات البيئة والطاقة والزراعة والمياه والصرف، ومؤشرات التجارة والصناعة والنقل، ومؤشرات الاتصالات والبحث العلمي والثقافة. وتناول العرض الثالث تعريفا حول تحليل الوضع الاقتصادي في السلطنة الذي يتم عبر عدد من المؤشرات الاقتصادية؛ مثل: الناتج المحلي الإجمالي والصادرات والواردات... وغيرها من المؤشرات.

تعليق عبر الفيس بوك