البكري يستعرض أمام "موارد الشورى" مستجدات وتحديات توظيف المواطنين

مسقط - العمانية

عقد بمجلس الشورى أمس لقاء مشترك جمع بين أعضاء لجنة الشباب والموارد البشرية ومعالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة في إطار جهود اللجنة لتحليل ومتابعة تشغيل القوى الوطنية العاملة في القطاع الخاص، بحضور سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، وأصحاب السعادة رئيس وأعضاء لجنة الشباب والموارد البشرية وأعضاء مكتب المجلس وسعادة الشيخ الأمين العام للمجلس.

وخلال اللقاء، استعرض معاليه مؤشرات القوى العاملة بالقطاع الخاص وفق مجموعة من الخصائص والمؤشرات التي تعكس واقع سوق العمل، كما قدم شرحا مستفيضا حول سير العمل ببرنامج توفير فرص عمل للمواطنين من خلال البيانات والأرقام التي تم استعراضها على اللجنة. وفي ذات الإطار، تم التطرق إلى عدد من التحديات التي تواجه برنامج تشغيل القوى العاملة الوطنية والتي منها ما يتعلق بتركز معظم فرص العمل المتوفرة في المستويات التي تتطلب مؤهلات دبلوم التعليم العام فأقل مقارنة بأصحاب المؤهلات الجامعية علما بأنّ العدد الأكبر من الباحثين عن عمل هم من الإناث. وتمت الإشارة إلى ضعف إقبال العديد من الباحثين عن عمل على الفرص المعروضة لهم إلى جانب تحديات أخرى متعلقة بضعف الأجور والمزايا وبيئة العمل في القطاع الخاص.

وخلال اللقاء أكد سعادة المهندس محمد بن أحمد البوسعيدي رئيس لجنة الشباب والموارد البشرية أنّ هذا اللقاء جاء بناء على رغبة اللجنة لمتابعة أوضاع الباحثين عن عمل خاصة فيما يتعلق بالفرص الوظيفية التي تم توفيرها ضمن 25 ألف فرصة عمل، مشيدا بجهود الوزارة في هذا الصدد. وأوضح سعادته ضرورة توفير إحصائيات لأعداد القوى العاملة المشغلة في القطاع الخاص بشكل مستمر، وأن بعض المتنافسين ربما لم ينالوا نصيبهم من التعيين؛ حيث ما زال هذا التحدي قائما رغم الجهود التي تبذلها الوزارة في هذا الجانب. وقدم أصحاب السعادة الأعضاء عددا من الحلول والمقترحات التي من شأنها أن تساهم في الحد من تكدس الباحثين عن عمل سنويا خاصة الجامعيين منهم، كما أكدوا أهمية وجود استراتيجية واضحة في عملية تشغيل القوى العاملة الوطنية وتنظيم سوق العمل.

وتساءل أصحاب السعادة عن خطة الوزارة بعد انتهاء المرحلة الأولى ضمن خطة الحكومة في توفير 25 ألف وظيفة، إلى جانب آلية التدريب قبل وبعد الالتحاق بالعمل في مؤسسات القطاع الخاص ومدى توافقه مع احتياجات المؤسسة. وردا على ذلك فقد أكد معالي الشيخ وزير القوى العاملة بأن المقترحات التي يقدمها مجلس الشورى هي محل ترحيب واهتمام من الجهات المختصة، داعيا المجلس إلى بلورتها وتقديمها للنظر فيما يمكن تنفيذه منها. وأشار معاليه إلى أن عملية تشغيل الباحثين عن عمل بالقطاع الخاص مستمرة ولم تتوقف رغم التحديات، داعيا القطاع الخاص إلى بذل جهد أكبر لاستيعاب الباحثين عن عمل وتسهيل عملية تشغيلهم مقابل الدور الذي يتوجب من الباحث عن عمل الإقبال على الفرص المعروضة لسد المجال أمام الشركات لاستقدام القوى العاملة الوافدة.

تعليق عبر الفيس بوك