"تقنية المعلومات" تناقش البنية الأساسية لمشاريع التحول الرقمي

مسقط – الرؤية

نظمت هيئة تقنية المعلومات اللقاء المفتوح الثالث لرؤساء فرق التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية، في فندق ملينيوم جراند مول، بحضور عدد من المسؤولين والموظفين من المؤسسات الحكومية، بهدف تطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية والوقوف على أهم التحديات التي تواجهها مشاريع التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية.

وشهد اللقاء عرض تجربة وزارة الصحة في التحول الرقمي من خلال تطوير الأنظمة الصحية الإلكترونية، من بينها نظام نهر الشفاء الذي يقوم على ربط جميع ملفات المرضى بمختلف المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة على مستوى السلطنة برقم وطني موحد وهو الرقم المدني.

وعرض اللقاء مشروع منظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية التابع لهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، الذي يهدف إلى زيادة كفاءة وفعالية الجهات الحكومية في إدارتها للوثائق الحكومية، وفي تقديم خدماتها لأفراد المجتمع من خلال استغلال تقنية المعلومات وتقليل استخدام الأوراق. كما تم عرض مشاريع البنية الأساسية التي تنفذها الهيئة وأهم الخدمات التي تقدمها هذه المشاريع للمؤسسات الحكومية من بينها: مشروع السحابة الحكومية الذي يهدف إلى توفير بنية أساسية مشتركة تلبي متطلبات الجهات الحكومية في تقنية المعلومات، ومشروع شبكة عمان الحكومية وهي بنية اتصالات وطنية تربط بين جميع الهيئات الحكومية من أجل دعم مشاريع عُمان الرقمية وصولا إلى تطوير الخدمات العامة، كما ناقش اللقاء موضوع التكامل بين الخدمات الحكومية وأمن المعلومات وخدمات التصديق الإلكتروني التي يقدمها المركز الوطني للتصديق الإلكتروني.

وتضمن اللقاء نقاشاً مفتوحاً مع فرق التحول الرقمي حول مشاريع البنية الأساسية التي تساهم في تطوير مشاريع التحول الرقمي بهدف الوقوف على المشاكل والتحديات التي تواجهها المؤسسات الحكومية في مجال البنية الأساسية.

وتنظم هيئة تقنية المعلومات هذه اللقاءات دوريا ضمن خطة التحول الرقمي بهدف تعزيز استمرارية التواصل بين الهيئة والمؤسسات لدفع عملية التحول الرقمي وتبادل الخبرات، وعرض الجهود المبذولة في تطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية.

 

تعليق عبر الفيس بوك