"تنمية نفط عمان" تسند عقد تشييد محطة كهرباء بالطاقة الشمسية

 

مسقط - الرؤية

أسندت شركة تنمية نفط عُمان عقداً لبناء محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة 100 ميجاوات، إلى اتحاد ياباني–عماني مشترك. وفاز اتحاد ماروبيني، المؤلف من شركة ماوبيني (اليابان) بوصفها مؤسساً رئيسياً، وشركة الغاز العمانية ش م ع م، وشركة بهوان للطاقة المتجددة ش.م.م، وشركة خدمات القنوات الجديدة ش م م، بالمناقصة التي استقطبت عروضاً تنافسية من مطورين عالميين ذائعي الصيت في صناعة الطاقة المتجددة. وتوفر المحطة الطاقة لعمليات الشركة في مناطق العمليات، وتعد الأولى من نوعها في السلطنة، كما سيصبح أول مشروع لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية المشتري الحصري لإنتاجه هو شركة نفط وغاز. ويشمل المشروع جوانب التصميم والمشتريات والإنشاءات والتشغيل المبدئي والتمويل وتشغيل محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة تبلغ 100 ميجاواط وصيانتها.

وتقام المحطة في حقل أمين، جنوب منطقة امتياز الشركة، الذي يبعد حوالي 210 كم شمال غرب ولاية ثمريت. أما هيكلة الطاقة فستكون بنظام المُنتج المستقل للطاقة بموجب اتفاقية لشراء الطاقة لمدة 23 عاماً. ويقام حفل إسناد العقد في 7 نوفمبر في مقر شركة تنمية نفط عمان، حيث سيفصح عن المزيد من المعلومات.

وقال راؤول ريستوشي، المدير العام للشركة: نتطلع إلى العمل مع شركة ماروبيني وشركاء الاتحاد لبناء أول مشروع للطاقة المتجددة وفق ترتيبات المنتج المستقل للطاقة كلبنة أخرى لدعم إمكانيات عُمان المتميزة في مجال الطاقة المتجددة.

وقد خاضت الشركة بالفعل غمار استخدام الطاقة الشمسية مع محطة "مرآة" للطاقة الشمسية العملاقة في حقل أمل التي طورتها الشركة بمعيّة شريكتها جلاس بوينت سولار – لإنتاج البخار لاستخدامه في الاستخلاص المعزز للنفط بالأسلوب الحراري. وتركب الشركة آلاف الألواح الشمسية في مواقف السيارات في مقرها الرئيسي بميناء الفحل لتوفير الطاقة للمكاتب الرئيسية وضخ الفائض لتغذية الشبكة الوطنية خارج أوقات الدوام الرسمي.

 

تعليق عبر الفيس بوك