الاحتفال بيوم الشباب العماني يبرز دورهم الحيوي في خدمة الوطن.. ويسلط الضوء على المبادرات والأنشطة الرائدة

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

خصب - العمانية - ناصر العبري

احتفلت اللجنة الوطنية للشباب أمس بيوم الشباب العُماني الذي خصصه حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظّم -حفظه الله ورعاه- في السادس والعشرين من أكتوبر من كل عام للاحتفاء بالشباب كونهم الركيزة التي يقوم عليها مستقبل الوطن وحاضره.

أقيم الحفل بمُحافظة مسندم بولاية خصب تحت رعاية صاحب السُّمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد وبحضور معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة ومعالي الشيخ سعد من محمد المرضوف وزير الشؤون الرياضية وسعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي مُحافظ مسندم.

تضمن الحفل كلمة اللجنة الوطنية للشباب التي ألقاها الدكتور راشد بن سالم الحجري رئيس اللجنة قال خلالها إنّ يومَ الشّبابِ العُماني هو وقفةُ تأمُّلٍ للمسيرةِ الشّبابيّةِ في السلطنة وتأكيد على الدّورِ الحيويِّ الواجبِ استثمارُه للشّبابِ مستذكرًا مقولةَ راعي الشّبابِ الأولِ جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- في عامِ الشّباب: (إنّنا نهدفُ من تخصيصِ عامٍ جديدٍ للشّبابِ إلى إبرازِ دورِهم الحيويِّ في بناءِ الوطنِ وخدمةِ المجتمعِ من ناحيةٍ، وتشجيعِهم على أداءِ هذا الدّورِ بروحٍ من الجديّةِ والتفاني في العطاءِ، ومن ناحيةٍ أخرى إلى توفيرِ مزيدٍ من العنايةِ والدّعمِ للأنشطةِ الشّبابيّةِ في شتى مجالاتِها من رياضيةٍ وثقافيةٍ وعلميّةٍ وغيرِها وبما يرفعُ من اسمِ عُمانَ عاليًّا في المحافلِ الدوليّةِ.).

وأوضح الحجري أنَّ اللجنة دعمت أكثر من 300 مبادرة شبابيّةٍ في كافّةِ مُحافظاتِ السّلطنة وعزّزت مهاراتِ أكثرَ من 400 مناظِرٍ في البطولةِ الوطنيّةِ للمناظراتِ بالإضافةِ لدعمِ أكثرَ من 90 كاتبا عُمانيّا شابا بتبنِّي إصداراتِهم، وتوزيعِها على المكتباتِ الأهليّةِ، كما أوفدت عددًا من الشّبابِ لحضورِ قرابة 25 ندوةً ومؤتمرًا إقليميًّا وعالميًّا بالتّعاونِ مع مُختلفِ المؤسساتِ المعنيّة، وكرّمت اللجنة الوطنيّة للشّباب في النسخِ الخمس من مشروعِها (شُكرًا شبابَنا)، أكثرَ من 600 شابٍّ وشابّةٍ من مختلفِ محافظاتِ السّلطنةِ وفي مختلفِ مجالاتِ الإبداعِ العلميّةِ والإنسانيّةِ.

وفي كلمة الشباب أكَّد كلٌ من محمد الشحي وحمدة الكمزارية على أهمية المشاركة في عملية التنمية والبناء كلٌّ في مجاله وحسب خبراته ومعارفه، مشيرين إلى أنَّ الأفكارُ العظيمةُ وحدَها لا تكفي للتنميةِ إنما تُقاسُ بنتاجها ومكتسباتها على هذه الأرضِ المعطاء.

كما تضمَّن الحفل عرضًا مرئياً عن جهود اللجنة التي تتمثل في إبراز دور الشباب العماني وتمكينهم وأوبريت شعري قدمه مجموعة من الشعراء الشباب.

وشارك في الحفل عدد من المُبادرات والأنشطة الشبابية التي دعمتها اللجنة الوطنية للشباب بهدف فتح المجال أمام الشباب في تنمية قدراتهم ومواهبهم وإبداعاتهم وتفعيل مشاركتهم في مختلف مجالات التنمية وهي مبادرة (حلقة عمل فن التمثيل الصامت) ومبادرة (حاضنة اليوتيوب) و (ملتقى إزكي الثقافي الثالث) و (المرصد الفلكي) ومبادرة (طباعة ونشر كتاب لطلاب الطب النفسي العُمانيين) ومبادرة (سكينة) و(ملتقى المرأة للثقافة والفكر) و (نظام الصيدلاني الذكي) ومبادرة (اهتم بسلامتك) وملتقى (همم) والملتقى الهندسي الطلابي الثامن وملتقى مراس الخليجي للتدريب.

كما أقيم مساء أمس على هامش الحفل عددٌ من الفعاليّات المصاحبة يتضمن عددا من الفنون الشعبية وحوارات وإبراز المواهب ومعرض مصاحب للمبادرات الشبابيّة.

يذكر أن اللجنة كانت قد نفذت خلال شهر أكتوبر الحالي بمحافظة مسندم مجموعة من حلقات العمل تزامنًا مع يوم الشباب العماني لتعزيز قدرات ومهارات شباب المحافظة كما نظمت اللجنة مجموعة من الفعاليات بمحافظة الشرقية في 19 من أكتوبر الجاري من بينها مسابقات للمواهب الطلابية ومحاضرة حول تأهيل الموهوب ودعمه من الأسرة والمدرسة وتكريم من أصحاب المبادرات الشبابية.

كما أقامت اللجنة يومي 19 و20 أكتوبر احتفالًا بشاطئ العذيبة بمحافظة مسقط بهدف إبراز الإمكانات الشبابية في مختلف المجالات العلمية والتقنية والابتكار بالإضافة للإمكانات الرياضية والترفيهية ونظمت بالتعاون مع مبادرة (بصمة) التابعة للجنة الشبابية بنادي النهضة في 24 و25 أكتوبر الجاري حفلاً لتكريم الشباب المنجزين في محافظة البريمي.

وأقامت اللجنة في 24 و25 أكتوبر الجاري حفلا بولاية عبري كرمت خلاله 48 شابًا من محافظة الظاهرة .. كما نظمت حلقة عمل حول تنمية الذات وأوبريتا عنوانه (شباب وعطاء) بمحافظة ظفار.

ونفذت اللجنة يوم الجمعة الماضي بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة فعالية (شورى الشباب) تضمنت اختيار 20 شابًا من عمر 18- 27 في مجالات مُختلفة كالرياضة والكشافة والتقنية والابتكار والأدب وريادة الأعمال وفتح حوار ونقاشات ومناظرات حول موضوع شورى الشباب بالتَّعاون مع فريق بصمة الشباب بنادي صحار وجلسة حوارية بولاية السويق حول معايير التميز والإبداع الوظيفي للشباب وتكريم الفئات المنجزة بالمحافظة.

تعليق عبر الفيس بوك