حلقة عمل تستعرض المتغيرات الإقليمية الاقتصادية والتحديات المحتملة في 2019

مدير عام سوق مسقط: خطط طموحة للارتقاء إلى منظومة الأسواق الناشئة رغم التحديات

...
...
...

 

الرؤية- نجلاء عبدالعال

عقدت أمس حلقة عمل حول المتغيرات الاقتصادية بالمنطقة والتحديات المحتملة التي تواجه المستثمرين خلال عام 2019، والتي نظمتها شركة فوتسي راسل (FTSE Russell) بالتعاون مع سوق مسقط للأوراق المالية، بحضور سعادة الشيخ عبد الله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال وعدد من المسؤولين والمعنيين والمشاركين من قطاع سوق الأوراق المالية.

وجاءت حلقة العمل التي عقدت بمنتجع شنجريلا بر الجصة في بداية جولة للشركة المتخصصة في أسواق المال في المنطقة. وقال أحمد المرهون مدير عام سوق مسقط في تصريحات عقب الحلقة إنّ الشركة متخصصة في المؤشرات المالية وتصنيف الأسواق المالية للدخول في مستويات تصنيفات أسواق المال العالمية من متقدمة إلى ناشئة وغيرها، وأضاف أنّ السلطنة أول محطة للشركة في المنطقة وهذا أمر مهم بالنسبة للسوق العماني.

وكشف المرهون أنّ إدارة السوق تتعامل مع الشركة فيما يتعلق بتصنيف السوق، مشيرا إلى أنّ هناك "بعض الأمور الصغيرة" التي يتعين التغلب عليها بما يضمن الارتقاء نحو مستويات أخرى؛ حيث تطمح سوق مسقط إلى الانتقال إلى الأسواق الناشئة، مؤكدا أنّ السوق كانت قريبة جدا من تحقيق هذا الطموح قبل سنتين، لكن نتيجة تراجع أحجام السوق فيما يتعلق بالتصنيف. وأشار المرهون إلى أن سوق مسقط تتمتع بالكثير من المؤهلات التي تحتاجها للارتقاء إلى التصنيف الأعلى، لكن ثمة تحديات فيما يتعلق بالسيولة وكذلك البيع على المكشوف والاقتراض، لافتا إلى أنّ هذين العنصرين الأخيرين يجري العمل عليهما مع الهيئة العامة لسوق المال، أمّا بالنسبة للسيولة فإنّ الآمال عريضة بأن يتم إدراج شركات كبيرة حتى يتحسن السوق.

وقالت كايت ماكفيرسون المدير الإقليمي للشرق الأوسط وأفريقيا في (FTSE Russell) في تصريحات لـ"الرؤية" إنّ الشركة متحمسة في ظل تواجدها في عمان في بداية جولتها، لاسيما وأنّ التعاون مع سوق مسقط للأوراق المالية يستهدف التباحث حول وضع السوق الحالي وآفاق نموه، مشيرة إلى أنّها تعاملت خلال العام الماضي مع قطاع الأعمال في السلطنة، وتلمست حماسا كبيرًا من أصحاب ومديري الأصول والمستثمرين للنمو والتفكير في منتجات جديدة. وأضافت أنّ الشركة تتواجد حاليا في عمان للحديث حول بعض المنتجات الجديدة التي يمكن أن تساعد في اتخاذ المديرين للقرار والتخطيط الاستراتيجي للاستثمار المستقبلي.

وحول فرص سوق مسقط للترقي، قالت إنّ المعايير التي حققتها سوق مسقط فيما يتعلق بتصنيف السوق تمثل خطوات جيدة، لكن ما زال هناك بعض الخطوات التي تحتاجها لزيادة السيولة في السوق، مشيرة إلى أنّ الشركة ستواصل التحاور مع السوق، وهو أمر أيجابي يمكن أن يساعد في المزيد من انفتاح المستثمرين من العالم على الفرص في سوق مسقط، مما يؤدي لرفع مستوى الاستثمار والسيولة.

تعليق عبر الفيس بوك