"الصحة" تحتفل بالأسبوع العالمي للرعاية التنفسية

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط – الرؤية

احتفلت وزارة الصحة، ممثلة بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية (دائرة الخدمات الداعمة ـ قسم الرعاية التنفسية) صباح أمس الإثنين بالأسبوع العالمي للرعاية التنفسية الثالث الذي يصادف الاحتفال به يوم 21 أكتوبر من كل عام، ويحمل هذا العام شعار (تنفسك يهمنا).

الاحتفالية أقيمت تحت رعاية سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية، وبحضور عدد من المسؤولين بالوزارة.

وألقت الدكتورة مريم بنت عبدالله الوائلية مديرة دائرة الخدمات الداعمة بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوازرة الصحة كلمة أوضحت فيها أنّ الرعاية التنفسية يعد من التخصصات الحديثة، وأن بدايته كانت بالمستشفى السلطاني في عام 1990 بأخصائي علاج تنفسي واحد، بعدها أخذ يتطور إلى أنّ وصل العدد الآن إلى 61 أخصائيًا وفنيًا، ممن يقدمون الرعاية التنفسية للمرضى المحتاجين لهذه الخدمة في جميع المستشفيات بمختلف محافظات السلطنة.

  وأشارت إلى أنّ الرعاية التنفسية تعد إحدى مجالات الرعاية الصحية التي تهتم بالارتقاء بصحة ووظائف القلب والرئة والوقاية من الاضطرابات المزمنة والحادة القلبية والرئوية من خلال استخدام التقنيات الحديثة والهندسة الطبية.

 بعدها ألقت خالصة بنت محمد السيابية رئيسة قسم الرعاية التنفسية بدائرة الخدمات الداعمة كلمة أشارت فيها إلى أن المعالجين التنفسيين يساهمون في خدمة أفراد المجتمع، منهم 11 من الممرضين العمانيين الذين حصلوا على درجة البكالوريوس فى الرعاية التنفسية خارج السلطنة، وقريباً سوف ينضم إليهم خريجون جدد مبتعثين لخارج السلطنة من قبل وزارة التعليم العالي، كما أنهم سيقومون بابتعاث المزيد من الخريجين العمانيين في السنوات القادمة، وذلك لزيادة عدد وتطوير الخدمة.

وألقى سعود بن سعيد الشيذاني والد الطفل عبدالرحمن الذي يعاني ابنه من التهاب فيروسي حاد أثر على ضعف العضلات والأعصاب في جسمه كلمة قدم فيها شكره لوزارة الصحة ممثلة في قسم الرعاية الرعاية التنفسية على الجهود الطيبة التي قاموا بها، وعلى اهتمامهم ورعايتهم لابنه، وثمن الدور الذي قاموا به خلال السنوات الماضية، كما قدم شكره لكافة الجهات الحكومية والخاصة التي قامت بتقديم الدعم له.

في ختام الاحتفالية قام سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية بتكريم موظفي قسم الرعاية التنفسية بالمستشفيات في مختلف محافظات السلطنة.

ثم قام راعي المناسبة بزيارة المعرض المصاحب للفعالية، الذي احتوت أقسامه على عدد من الأركان التوعوية والتثقيفية الخاصة بالرعاية التنفسية.

تعليق عبر الفيس بوك