حلقة عمل خاصة بالمدونة الدولية بمنع تسويق بدائل حليب الأم

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة الصحة صباح أمس الإثنين ممثلة في دائرة التغذية وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية المكتب الإقليمي لشرق المتوسط حلقة العمل التدريبية الخاصة بالمدونة الدولية بمنع تسويق بدائل حليب الأم، تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزراة الصحة لشؤون التخطيط، وبحضور سعادة الدكتورة أكجيمال ماجتيموفا ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسلطنة في فندق بارك إن، وتشارك في الحلقة التدريبية خمس دول من منطقة إقليم شرق المتوسط وهي (المملكة العربية السعودية والأدرن، فلسطين، باكستان، تونس).

تهدف الحلقة التي تستمر 3 أيام إلى استعراض الوضع الإقليمي في تنفيذ المدونة واستعراض تجارب البلدان حول مدونة قواعد السلوك ووضع آليات وطنية معنية بالرصد والتنفيذ، كما ستقوم جميع الدول الأعضاء بوضع خطط عمل وطنية لرصد مدونة السلوك.

وقالت سعادة الدكتورة أكجيمال ماجتيموفا ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسلطنة في كلمتها: اعتمدت جمعية الصحة العالمية في مايو، المدونة الدولية لتسويق بدائل حليب الأم وذلك لحماية الرضاعة الطبيعية من ممارسات التسويق العدوانية وغير الأخلاقية. كما دعت الدول الأعضاء في كلمتها إلى تطبيق المدونة بالكامل وقرارات جمعية الصحة العالمية ذات الصلة من خلال وضع وسن وتنفيذ قانون وطني، ولوائح أو تدابير أخرى ملائمة تغطي جميع أحكام المدونة، بالإضافة إلى توسيع نطاق الجهود لرصد وفرض تنفيذها.

وأضافت أكجيمال أنّ الأهداف الرئيسية لهذا التدريب الإقليمي تتمثل في تدريب وبناء قدرات الدول الأعضاء فيما يتعلق بإطار العمل المعني بالرصد، وبروتوكولات المدونة العالمية، وقرارات جمعية الصحة العالمية ذات الصلة، إضافة إلى صياغة ورصد تشريعات القوانين الوطنية.

شملت الحلقة مناقشة الوضع الحالي للتسويق غير المناسب، وظهور التحديات في هذا الجانب، ومراقبة عدم الالتزام بالمدونة، وتعزيز نظام الرعاية الصحية.

تعليق عبر الفيس بوك