الساجواني: مهرجان التمور العمانية السادس ترجمة لجهود "الزراعة" في تطوير القطاع

...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

قال معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية إنّ مهرجان التمور العمانية في نسخته السادسة يمثل استكمالا لجهود الوزارة نحو التطوير المستمر بقطاع الزراعة، ويهدف إلى التعريف بقيمة التمور العمانية.

وتنطلق اليوم الخميس، فعاليات المهرجان الذي تنظمه وزارة الزراعة والثروة السمكية، بالتعاون مع الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" وسيتخلله العديد من الفعاليات والأنشطة والندوات، منها سوق التمور العمانية والذي سيقام في حي الوزارات بالخوير بولاية بوشر، كتجربة جديدة بعد أن استمر تنظيم السوق في ولاية نزوى لمدة خمس سنوات متتالية.

وأضاف معاليه أنّ سوق التمور العمانية السادس سيشهد عرض العديد من أصناف تمور المائدة والتصنيعية التي تشتهر بها السلطنة، ويستمر لمدة 8 أيام بمشاركة 70 مشاركاً من المزارعين وأصحاب المصانع ووحدات التمور، إضافة إلى مشاركة العديد من الجهات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص. وأكد معاليه أنّ النخلة حظيت بالاهتمام من لدن المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد - حفظه الله ورعاه- خلال مسيرة النهضة المباركة، وقد أولت الحكومة اهتماماً كبيراً بقطاع النخيل والتمور تكريماً لمكانة النخلة في المجتمع العماني، ودورها الاقتصادي وباعتبارها العمود الفقري للأمن الغذائي. وتابع معاليه أنّ تقديرات الإنتاج المحلي من التمور في السلطنة وفقاً لنتائج مسح تقديرات موسم 2017م والذي نفذته وزارة الزراعة والثروة السمكية بلغت 361 ألف طن مقارنة مع 355 ألف طن لموسم 2016، و344 ألف طن لموسم 2015. وأضاف أنّ الاستهلاك البشري لعام 2017 من التمور بلغ ما نسبته 53% وتم تصنيع وتصدير 6% من التمور المنتجة، علماً بأنّ كميّة التمور القابلة للتصنيع تبلغ 41% من الإنتاج؛ مما يعني وجود فرص واعدة لإقامة الصناعات التحويلية من منتجات التمور.

وزاد الساجواني قائلا إنّ الوزارة نفذت مشروع رفع الإنتاجية (النواحي البستانية) بهدف زيادة إنتاجية النخيل، وقد تمّ تنفيذ هذا المشروع في 79 قرية في 34 ولاية بمختلف محافظات السلطنة المنتجة للنخيل، وتمّت معاملة أكثر من 62 ألف نخلة واستفاد من هذا المشروع أكثر من 1100 مزارع. وعن التسويق قال معاليه إنّ أبرز المشاريع التسويقية التي تم تنفيذها وفقاً للاستراتيجية الوطنية للنهوض بنخيل التمر: مشروع تنمية وحدات تعبئة وتغليف التمور؛ حيث تمّ دعم 200 مزارع من مختلف محافظات السلطنة بهذا المشروع وتوزيع أكثر من 750 آلة وجهاز ومعدة ضمن المشروع.

تعليق عبر الفيس بوك