خور القريم السياحي بالمصنعة.. وجهة سياحية ومتنفس للأسرة

...
...
...

 

الرؤية – ناصر العبري

يعد خور القريم السياحي أحد أهم المعالم البيئية القديمة التابعة لولاية المصنعة ويقع غرب مركز الولاية في محافظة جنوب الباطنة.

تتكون أرضية الخور من سطح الطمي التي بطبيعتها توفر بيئة مُناسبة لبعض الطيور المحلية مثل الكرسوع ذي الجناح الأسود والطبعوي أحمر الجناح وبلشون الصخر الغربي والبياض الكبير والدريجة الشائعة.

وخور القريم عبارة عن قناتي مد مفتوحة من الجنوب والشمال مِن خلالهما تلتقي مياه البحر بمياه الوادي وذلك يحدث أثناء الحالات المناخية وهطول الأمطار وعبور الأودية حيث يتغذى الخور بواسطة المياه الحلوة القادمة عن طريق وادي العيص التاريخي والذي بدوره يتدفق عبر أودية ولاية الرستاق من وادي بني سوق عبر منطقة جما ثم إلى وادي العيص ثم إلى خور القريم.

الخور يُعطي منظرًا طبيعيًا أثناء عملية المد والجزر للبحر وعلى ضفتيه أشجار القرم الطبيعية ذات المناظر الخلابة حيث يوفر موطناً موقتاً لبعض الطيور المهاجرة التي ترد إلى السلطنة سنوياً أثناء هجرتها المعتادة والتي تبدأ من بداية إبريل من كل عام وحتى نهاية سبتمبر من نفس العام وعملية التعشيش تبدأ في بداية مايو أي شهر بعد استقرارها على ضفتي الخور.

وتُساهم زراعة أشجار القرم بصفة مُستمرة في حياة مستدامة لبعض الطيور البرية والبحرية وعلى حياة أنواع مُختلفة من الأسماك وتعمل كمناطق ملائمة لحياتها ومورداً لغذائها.

 

تعليق عبر الفيس بوك