السبت, 20 أكتوبر 2018

تكامل الجهود الوطنية لمواجهة الإعصار.. وتعليق الدراسة بظفار

"لبان" يرفع أمواج البحر 8 أمتار

الأربعاء 10 أكتوبر 2018 09:49 م بتوقيت مسقط

"لبان" يرفع أمواج البحر 8 أمتار

 

مسقط، صلالة - الرؤية

توضح آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تطور العاصفة المدارية "لبان" إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، يتمركز جنوب غرب بحر العرب، ومن المحتمل أن تتأثر محافظتا ظفار والوسطى بتأثيرات مباشرة بأمطار متفاوتة الغزارة ورياح نشطة إلى قوية ابتداءً من مساء بعد غد السبت مع ارتفاع في أمواج البحر تصل إلى 8 أمتار.

ويبعد الإعصار عن مدينة صلالة مسافة 600 كم. ويواصل الإعصار تحركه باتجاه سواحل ظفار والجمهورية اليمنية مع احتمال تعمّقه إلى إعصار من الدرجة الثانية خلال 48 ساعة المقبلة. وبدأ أمس تأثر محافظتي ظفار والوسطى بتأثيرات غير مباشرة؛ بارتفاع أمواج البحر بين 3 إلى 4 أمتار، مع هبوب رياح نشطة، في حين من المتوقع بدء هطول الأمطار المتفرقة اعتبارًا من غد الجمعة.

وفي إطار استعدادات قوات السلطان المسلحة بكافة تشكيلاتها ووحداتها وقواعدها للتعامل مع هذه الأنواء المناخية، استعرضت أمس اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بقوات السلطان المسلحة كافة الاستعدادات والإجراءات للتعامل مع الإعصار لبان، وتوحيد الجهود الوطنية وتكاملها، لتكون على أهبة الاستعداد والجاهزية. وقد أعلنت مؤسسات الدولة المختلفة حالة الطوارئ استعدادا للإعصار واتخذت الإجراءات اللازمة لذلك.