علاقات راسخة وممتدة

أكّدت أوراق العمل والبحوث التاريخية التي تم استعراضها في المؤتمر الدولي السابع العلاقات العمانية البريطانية خلال الفترة من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر، عمق وتاريخية العلاقات بين السلطنة وبريطانيا، مع الإشارة إلى الاتفاقيات التاريخية المبرمة بين البلدين والتي تكفل بقاء علاقات التعاون مستمرة دائما.

المؤتمر يمثل نجاحا جديدا للدور الرائد الذي تقوم به هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، والتي رسم لها حضرة صاحب الجلالة المعظم- أيّده الله- وظائف ومسؤوليات واضحة انطلاقا من الحرص السامي لجلالته بالوثائق وإدراكًا من جلالته للدور الوطني الذي تؤديه أي وثيقة، وبخاصة في حفظ وتدوين الأحداث التاريخية.

المشاركون في المؤتمر الذين مثلوا 12 دولة قدموا 43 ورقة عمل مقسمة على ثلاثة محاور، تطرقوا إلى نشأة العلاقات العمانية البريطانية في القرن السابع عشر إبّان دولة اليعاربة، وموقف عمان من النفوذ البريطاني في منطقة الخليج والمحيط الهندي، والموقف البريطاني من الأوضاع الداخلية في عمان وتأثيراتها، وحتى العصر الحالي، بكل ما يشمل ذلك من تعاون مشترك على المستويات كافة.

إنّ التأكيد على عمق العلاقات العمانية البريطانية يعكس حرص الجانبين على تنمية هذه العلاقات ودفعها نحو مزيد من التقدم، لخدمة مصالح الشعبين الصديقين.

تعليق عبر الفيس بوك