تتويج "أوربك" بجائزة أفضل مشروع للنفط والغاز في 2018

 

مسقط – الرؤية

حصلت شركة النفط العُمانية للمصافي والصناعات البترولية " أوربك" على جائزة أفضل مشروع في قطاع النفط والغاز 2018  ضمن جوائز الشرق الأوسط للنفط والغاز عن مشروع خط أنابيب مسقط – صحار ومحطة الجفنين لتخزين ونقل المشتقات النفطية. وأقيم حفل تسليم الجائزة في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بحضور عددًا من صناع القرار وممثلي شركات النفط والغازعلى مستوى الشرق الأوسط.

وقال أندريس سواريز مدير عام اللوجستيات – أوربك حول هذا التتويج: تأتي جائزة أفضل مشروع في قطاع النفط والغاز لتعزز أهمية مشروع خط أنابيب مسقط – صحار ومحطة الجفنين ليس على مستوى أوربك فحسب ولكن على صعيد تكامل المنظومة اللوجستية في السلطنة. ومما لا شك فيه أن هذا التتويج هو إنجاز عظيم وفي نفس الوقت مسؤولية أكبر لمواصلة الجهود لتحقيق رؤية الشركة في أن تصبح ذات تنافسية عالمية في مجال التكرير والصناعات البتروكيماوية بكفاءات عُمانية تفخر بها.

وبلغ حجم الاستثمار في مشروع خط أنابيب مسقط – صحار ومحطة الجفنين 336 مليون دولار أمريكي كأحد المشاريع اللوجستية المهمة في السلطنة،  والذي سيوفر أكثر من 70% من الوقود المستهلك في السلطنة من خلال محطة التخزين بالجفنين. وعلاوة على تلبيته للطلب المحلي الحالي والمستقبلي على الوقود. ومن منطلق أحد قيم أوربك في وضع الصحة والسلامة والبيئة في مقدمة أولوياتها، فيسهم المشروع في الحد من حركة الشاحنات الناقلة للوقود في مسقط بحوالي 70% مما يقلل من مستوى الانبعاثات الضارة بالبيئة وتقليل الازدحام المروري في العاصمة مسقط.

 

وفيما يتعلق بالقيمة المحلية المضافة، فتبلغ مساهمة المشروع حوالي 149 مليون دولار أمريكي لتعزيز المنتجات المحلية العُمانية ورفد الشركات الصغيرة والمتوسطة بما يمثل 44% من إجمالي تكلفة المشروع. وبفضل سعة التخزين التي تبلغ حدود 170.000 متر مكعب، ستعزز محطة الجفنين السعة التخزينية في السلطنة للمشتقات النفطية بنسبة 70% مما يعني تأمين الطلب المتزايد على المشتقات النفطية خلال السنوات المقبلة.

 

وبخصوص التجهيزات الفنية للمشروع فقد تم تجهيز المحطة الجديدة بـ 16 منصة تحميل بسعة تصل إلى 700 شاحنة يومياً كحد أقصى من المشتقات النفطية التي يتم نقلها إلى محطات توزيع البنزين المختلفة. وتم تزويد المحطة بشبكة أنابيب بتقنية عالية والتي تعتبر أكثر وسائط النقل أمانًا وفعالية للمنتجات النفطية للمسافات المتوسطة. كما سيوفر مشروع خط أنابيب مسقط - صحار ومحطة الجفنين نظاما متقدما بأحدث التقنيات من نظام سكادا ونظام الكشف عن التسربات وشبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية.

 

ويشار إلى أن جوائز الشرق الأوسط للنفط والغاز بفئة أفضل مشروع في قطاع النفط والغاز تُكرّم المشاريع التي تحقق مستويات عالية من الكفاءة والإنتاجية وخلقها لمؤشرات قوية تتعلق بالطلب على مختلف المشتقات النفطية مع مراعاة أن تكون مشاريع طموحة تخدم منظومة النفط والغاز على مستوى الشرق الأوسط.

تعليق عبر الفيس بوك