لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية تصدر قرارات جديدة

 

 

مسقط - الرؤية

أصدرت لجنة "الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية الصادرة منها" بوزارة التعليم العالي عددا من القرارات المهمة.

حيث رفضت اللجنة معادلة مجموعة من المؤهلات الدراسية لأسباب مختلفة. حيث قررت عدم معادلة شهادة ماجستير العلوم تخصص الإدارة العالمية (Global Management) الصادرة من جامعة University of Salford بالمملكة المتحدة عام 2017م؛ كون الجامعة ليست مدرجة ضمن قائمة المؤسسات الموصى بالدراسة بها بالمملكة المتحدة بنظام التعلم عن بعد.

كما قررت عدم معادلة شهادة الماجستير في إدارة الأعمال تخصص إدارة المطاعم والفنادق الدولية الصادرة من University of South Australia بأستراليا عام 2003، وعدم معادلة شهادة الماجستير في إدارة الأعمال الصادرة من National Institute of Business Management بجمهورية الهند عام 2018م؛ وعدم معادلة شهادة دبلوم الدراسات العليا الصادرة من معهد البحوث والدراسات العربية بجمهورية مصر العربية عام 2014م؛ وذلك لكون البرنامج الدراسي جزءا لا يتجزأ من برنامج الماجستير، وعدم معادلة شهادة بكالوريوس العلوم تخصص المحاسبة التطبيقية الصادرة من Oxford Brooks University بالمملكة المتحدة عام 2009م؛ وعدم معادلة شهادة الأستاذية تخصص إدارة أعمال الصادرة من الجامعة العربية للعلوم بالجمهورية التونسية عام 2004م؛ وذلك نظراً لتعذر التأكد من صحة الشهادة الدراسية حسب إفادة الجهات المُختصة في تونس، وأيضًا عدم معادلة شهادة بكالوريوس الهندسة تخصص الهندسة المدنية الصادرة من جامعة المنصورة بجمهورية مصر العربية عام 2007م.

إلى جانب ذلك قررت اللجنة عدم معادلة شهادة بكالوريوس العلوم تخصص Geodetic Engineering الصادرة من FEATI University (Far East Air Transport Incorporated University) بالفلبين عام 2003م؛ وذلك كون الشهادة الحاصل عليها الطالب غير صحيحة (مزورة)، وعدم معادلة شهادة بكالوريوس الآداب الصادرة من University of Sindh بجمهورية باكستان الإسلامية عام 2008م؛ وذلك كون الشهادة الحاصل عليها الطالب غير صحيحة، وعدم معادلة شهادتي تكنولوجيا صيانة الطائرات في العلوم الصادرة من University of Perpetual Help بجمهورية الفلبين عام 2014م، بأي مؤهل أكاديمي؛ كون الشهادة مهنية ولا تنطبق عليها معايير الشهادات الأكاديمية.

كما رفضت اللجنة معادلة شهادة بكالوريوس الآداب تخصص علم النفس الصادرة من ST Dominic Savio College  بجمهورية الفلبين، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال الصادرة من Philippine Christian University بجمهورية الفلبين عام 2008، وكذلك رفض معادلة شهادة الدكتوراه في إدارة الموارد البشرية الصادرة من   University of Jose – Recoletos بجمهورية الفلبين.

كذلك قررت اللجنة عدم معادلة شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية التطبيقية تخصص علاقات عامة الصادرة من جامعة عدن بالجمهورية اليمنية عام 2016م؛، وعدم معادلة شـهادة ماجستير إدارة الأعمال الصادرة من The University of Northampton بالمملكة المتحدة عام2017.     

كما أصدرت اللجنة مجموعة من القرارات المتعلقة باعتماد المؤسسات التعليمية والبرامج الدراسية. حيث قررت  إدراج  فرع Middle East Technical University ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي بشمال قبرص التركية، وإدراج Nanjing University of Information Science and Technology بجمهورية الصين، وKoneru Lakshmaiah Education Foundation بجمهورية الهند، وكذلك إدراج جامعة النيل الأهلية ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي بجمهورية مصر العربية الموصى بالدراسة بها.

إلى جانب قرار اللجنة بإدراج مؤسسة INSEAD بفرنسا مع الموافقة على السماح للطلبة العمانيين بالالتحاق بالبرامج الأكاديمية فقط في المقر الرئيسي للمؤسسة واعتماد برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال بفرع مؤسسة INSEAD بدولة الإمارات العربية المتحدة. كما قامت اللجنة بالموافقة على إدراج جامعة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد أقرت اللجنة إدراج Plekhanov Russian University of Economics بجمهورية روسيا الاتحادية، وكذلك Regina University بالولايات المتحدة الأمريكية، وأيضاً إدراج Budeswehr University Munich بجمهورية ألمانيا.

إضافة لموافقة اللجنة على اعتماد برنامج البكالوريوس في مجال الطب الصيني التقليدي (الوخز بالإبر الصينية) بـ Tianjin University of Traditional Chinese Medicine بجمهورية الصين الشعبية.

بالمقابل قررت اللجنة عدم إدراج (International University in Geneva) بسويسرا؛ لعدم حصولها على الاعتراف من قبل الجهات المختصة بدولة المقر بسويسرا، وكذلك عدم إدراج فرع Birla Institute of Technology and Science, Pilani Dubai بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ وذلك كون المؤسسة غير معترف بها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات العربية المتحدة. كذلك أصدرت اللجنة قرارا بإلغاء الاعتراف بالمؤسسة التعليمية Garden City College of Science & Management Studies بجمهورية الهند. إضافة إلى ذلك قامت اللجنة بوقف التعامل مع جامعة بيروت العربية بالجمهورية اللبنانية بسبب مخالفة لوائحها الداخلية ونظامها الدراسي ولقيامها باستثناء الطلبة العمانيين من بعض شروط القبول، ونسبة الحضور المقررة. وعليه قررت اللجنة عدم السماح للطلاب العمانيين بالدراسة بجامعة بيروت العربية إلا الحاصلين على موافقة كتابية من الوزارة قبل قرار الوقف بتاريخ 26/9/2018م، وألا يعتد بأي قبول صادر من الجامعة دون حصول الطالب على موافقة كتابية من الوزارة، وأن يتم معادلة المؤهلات الدراسية للطلاب الحاصلين على موافقة الوزارة -قبل قرار الوقف -إذا ما انطبقت عليهم شروط المعادلة الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك