تراجع طفيف بأداء سوق مسقط .. وتوقعات بتأثيرات إيجابية لـ "عودة الترقيات" على التداولات

 

الرؤية - نجلاء عبدالعال

تراجعت مؤشرات سوق مسقط للأوراق المالية أمس بنحو 10 نقاط بنسبة نزول 0.2% إلى مستوى 4516 نقطة، مع تراجع جماعي للمؤشرات القطاعية وعلى رأسها مؤشر القطاع الصناعي، فيما فقد مؤشر السوق الشرعي 0.55% نقطة ليُغلق على 613 نقطة.

من جهته، أعرب الخبير المالي مصطفى أحمد سلمان الرئيس التنفيذي للمتحدة للأوراق المالية عن تفاؤله بتأثيرات إيجابية على مختلف الأصعدة الاقتصادية في أعقاب التوجيهات السامية بتنفيذ ترقيات 2010 لمُوظفي الدولة العُمانيين. وقال في تصريحات لـ"الرؤية": "سعدنا جميعاً بسماع الأخبار الرائعة حول توجيهات صاحب الجلالة السلطان المعظم- حفظه الله ورعاه- بتفعيل الترقيات المؤجلة لدفعة 2010"، مشيراً إلى أنَّ هذه الخطوة سيكون لها تأثير إيجابي على كل القطاعات الاقتصادية وبالأخص الاستهلاكية. وتوقع سلمان أن تسهم التوجيهات السامية في تحقيق تأثير إيجابي على سوق مسقط من خلال الوفورات التي ستتحقق عند الموظفين الراغبين في الاستفادة من فرص الأوراق المالية لتنمية مدخراتهم، خصوصًا وأن هذه الزيادة ستنعكس بشكل مباشر على قطاع المصارف. وأضاف أنّه في حالة استثمار الموظف لهذه الزيادة في سوق مسقط فإنه سيستفيد من حركة السوق وكذلك الاستفادة من التوقعات بارتفاع الأسهم وخصوصا أنها حالياً تتداول بأسعار "مناسبة جدا" وتعطي توزيعات أرباح جيدة. وقال "أتمنى أن يتم استثمار هذه الأموال باستشارة خبراء السوق لتحقيق الغاية منها".

وبلغت قيمة التداولات 2.34 مليون ريال من خلال تنفيذ 433 صفقة، وقطاعياً تراجع المؤشر المالي بنسبة 0.07% مغلقا على 7058 نقطة، وأغلق مؤشر الخدمات بتراجع 0.4% إلى 2461 نقطة، وأغلق مؤشر الصناعة بنسبة تراجع 0.34% إلى 5508 نقاط.

وجرى التداول على 28 سهماً، ارتفع منها سهمان فقط هما ظفار لتوليد الكهرباء بارتفاع 1.36% إلى 0.223 ريال وسهم بنك مسقط مرتفعاً بـ0.47%، فيما تراجعت أسعار 14 سهماً تصدرها إغلاق سعر سند العمانية للتمويل المجالي بالحد الأقصى للتراجع وهو 10%، أما من حيث قيمة التداولات فجاء سهم سيمبكورب صلالة في المقدمة بتداولات بلغت قيمتها 1.03 مليون ريال تقريبًا، واستمرت تداولات غير العمانيين في الاتجاه البيعي حيث اشتروا بما قيمته 44 ألف ريال وباعوا بقيمة 494 ألف ريال.

تعليق عبر الفيس بوك