"التعليم العالي" تتفقد العمل في "كلية الزهراء" و"الدولية للهندسة والإدارة"

...
...
...
...

مسقط - الرؤية

زار سعادة الدكتورعبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي والوفد المرافق له -والمكون من جوخة بنت عبدالله الشكيلية المديرة العامة للجامعات والكليات الخاصة، وليلى الشقصية مديرة دائرة الخدمات التعليمية بالمديرية والفريق الإعلامي بالوزارة كلية الزهراء للبنات والكلية الدولية للهندسة والإدارة، حيث التقى الوفد بعميدي الكليتين وأعضاء مجلس الإدارة والمجلس الاستشاري الطلابي، وتأتي هذه الزيارة في إطار اللقاءات التي يقوم بها مسؤولي وزارة التعليم العالي للاطلاع على مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة بهدف الوقوف على مستجدات هذه المؤسسات وأبرز التحديات التي تواجه الأكاديميين والطلبة والنظم المتبعة بها.
والتقى سعادة الدكتور عبدالله الصارمي بعميدي الكليتين، وأعضاء مجلس الإدارة وتم استعراض أهم المستجدات بالكليتين و برامجهما الأكاديمية و التحديات التي يتم التعامل معها حالياً، وحث سعادته المسؤولين على ضرورة العمل على تحسين معايير الاعتماد تمهيدا لإعادة التقييم المؤسسي من قبل الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، مؤكداً على أهمية التركيز في تجويد العملية التعليمية على صعيد البرامج الأكاديمية و أعضاء الهيئة التدريسية، كما حثهم على أهمية تزويد الطلاب بمهارات سوق العمل وذلك عبر تفعيل التدريب العملي في مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص والعمل على تفعيل القرار الذي أصدرته وزارة القوى العاملة مؤخرا حول السماح بتشغيل الطلبة للعمل لبعض الوقت (العمل الجزئي) وفق لوائح وضوابط أقرتها الوزارة لتنظيم هذه العملية.

كما التقى سعادة الدكتور بالمجلس الاستشاري الطلابي للكليتين وأكد على دور المجلس وأهميته، وناقش اللقاء التحديات التي تواجه الطلبة في الدراسة وأشار سعادته إلى أن الوزارة تقوم بدور كبير في توفير الإمكانات للطلبة في مجال التعليم العالي بهدف إيجاد مخرجات قادرة على الإسهام في تنمية المجتمع بكافة التخصصات. تخلل الزيارتين جولة حول مباني الفصول الدراسية ومرافق الكليتين الرئيسية.

الجدير بالذكر أن كلية الزهراء للبنات المرتبطة أكاديميا بجامعة عمان الأهلية الأردنية والتي تأسست في العام الأكاديمي 1999/2000م بلغ إجمالي عدد الطالبات الدارسات فيها حسب آخر إحصائية للعام الأكاديمي 2018/2019م (1452) طالبة، فيما بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس (69) عضوا ، وبلغت نسبة التعمين فيها حتى العام الأكاديمي 2015/2016 (26,8%).

وتطرح الكلية ماجستير إدارة الأعمال وبكالوريوس الحقوق والعلوم في هندسة البرمجيات والتصميم الداخلي واللغة الإنجليزية والترجمة ودبلوم وبكالوريوس في التصميم الجرافيكي، والعلوم في المالية والمصرفية وإدارة الأعمال والمحاسبة وتكنولوجيا المعلومات واللغة الإنجليزية وآدابها.

بينما بلغ عدد الطلبة الدارسين بالكلية الدولية للهندسة والإدارة -المرتبطة أكاديميا بجامعة سنترال لانكاشير بالمملكة المتحدة - (900) طالب وطالبة. وتطرح الكلية درجة دبلوم ودبلوم متقدم وبكالوريوس العلوم في هندسة حفر آبار النفط، وإدارة الصحة والسلامة والبيئة، والسلامة من الحرائق، وإدارة المنشآت. وطرحت الكلية مؤخرا تخصصات جديدة تضمّنت دبلوم و دبلوم متقدم وبكالوريوس في إدارة مشاريع البناء وماجستير العلوم في هندسة السلامة من الحرائق .

 

تعليق عبر الفيس بوك