وفد عماني يزور "سياتل" لاستعراض فرص الاستثمار في قطاع تقنية المعلومات

اتفاقية تعاون استراتيجي بين السلطنة وأمريكا في مجال تقنيات الثورة الصناعية الرابعة

 

مسقط – الرؤية

يزور وفد عُماني رسمي رفيع المستوى الولايات المتحدة الأمريكية برئاسة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة والصناعة ونائب رئيس مجلس إدارة هيئة تقنية المعلومات وعضوية الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات وعدد من المسؤولين في قطاعات الاستثمار في السلطنة، بهدف التعريف بفرص الاستثمار في قطاع تقنية المعلومات في السلطنة، والتطورات التقنية والاطلاع و مناقشة  التقنيات الناشئة والجديدة التي ترافق الثورة الصناعية الرابعة والتي يمكن أن تسهم في النمو الاقتصادي.

وعلى هامش الزيارة وقعت السلطنة ممثلة في هيئة تقنية المعلومات اتفاقية التعاون الاستراتيجي في مجال تقنيات الثورة الصناعية الرابعة مع شركة مايكروسوفت. ووقع الاتفاقية من طرف الهيئة الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات، كما وقع الشيخ سيف بن هلال الحوسني مديرعام مايكروسوفت- بالسلطنة ومملكة البحرين ممثلاً لمايكروسوفت. وتنص الاتفاقية على تنفيذ مشاريع تجريبية في الذكاء الاصطناعي وسلاسل الكتل (block chain) وبناء القدرات المحلية في مجال تقنيات الثورة الصناعية الرابعة إضافة إلى عقد حلقات عمل لنقل المعرفة في تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتسهيل مشاركة الشركات الناشئة في مجالات هذه التقنيات.

وتضمن برنامج الزيارة تقديم حلقة عمل بولاية سياتل عن فرص الاستثمار في مجال تقنية المعلومات في السلطنة لاستعراض الفرص الاستثمارية في مجال تقنية المعلومات والبيئة المحفزة للاستثمار الأجنبي المباشر وتبادل الخبرات ومناقشة سبل التعاون مع الشركات التقنية الأمريكية وذلك بحضور السيد سايرس حبيب نائب حاكم ولاية واشنطن والسيد ديفيد حمود  الرئيس والمدير التنفيذي لغرفة التجارة العربية الأمريكية الوطنية .

 وفي كلمته أكد سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة والصناعة ونائب رئيس مجلس إدارة هيئة تقنية المعلومات أهمية التعاون المشترك في مجال تقنية المعلومات، وأشاد بفرص الاستثمار في مجال تقنية المعلومات في السلطنة لكونه من القطاعات المستقبلية الواعدة، لافتا إلى أن السلطنة قطعت خطوات كبيرة في مجال الاستثمار التجاري وفي قطاع تقنية المعلومات في السنوات القليلة الماضية، كما حققت تقدماً مطرداً في تعزيز بيئة الأعمال كما هو واضح في التصنيف العالمي.

وقدم الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات عرضاً مفصلاً عن البنية الأساسية في قطاع تقنية المعلومات في السلطنة وفرص الاستثمار والامتيازات للراغبين في الاستثمار في هذا القطاع، كما تطرّق إلى الحديث عن جاهزية البنية الأساسية لتقنية المعلومات وما تتمتع به السلطنة من استقرار وما يعطيه ذلك من دلالات للمستثمر الأجنبي من كفاءة قطاع تقنية المعلومات في السلطنة وجاهزيته للمزيد من الاستثمارات الأجنبية .

وقدم صالح بن حمود الحسني مدير عام خدمات الاستثمار بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عرضا مرئيا عن فرص الاستثمار بمنطقة الدقم الاقتصادية المرتبطة بتقنية المعلومات وتحدث عن  مشروع المدن الذكية وغيرها من فرص الاستثمار في المنطقة.

تعليق عبر الفيس بوك