الأحد, 16 ديسمبر 2018

آخر مستجدات الحالة المدارية في بحر العرب.. و"الأرصاد" تعلن الجاهزية

الجمعة 05 أكتوبر 2018 01:34 م بتوقيت مسقط

آخر مستجدات الحالة المدارية في بحر العرب.. و"الأرصاد" تعلن الجاهزية

الرؤية -خاص

أوضحت الصورة الجوية في بحر العرب اليوم الجمعة، تزايد في تجمعات السحب الركامية والرعدية جنوب شرق بحر العرب، مع تزايد قوة السحب ورصد النماذج لإضطراب مداري وهو أول مراحل الحالات المدارية.

وأشار خبراء أرصاد إلى أن أغلب العوامل مشجعة وهناك مؤشرات لتشكل حالة مدارية بنسبة كبيرة، في اتجاه الشمال الغربي بإتجاه بحر العرب، مما يزيد فرصة تعرض أجواء السلطنة لمنخفض مداري، قد يتطور منتصف الاسبوع الجاري إلى عاصفة مدارية مع احتمال تأثر السواحل العمانية واليمنية.

وأضاف خبراء الأرصاد بأن هناك نشاط للسحب الركامية وانخفاض الضغط السطحي، خلال 3 أيام الماضية في جنوب شرق بحر العرب، مما يبشر بتشكل منخفض مداري.

من جهتها قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إنها تتابع الأحوال الجوية في بحر العرب، وتؤكد اهتمامها بكافة المُتغيرات الجوية المُحتملة خلال الموسم الحالي لتكون الحالات المدارية، وأنها تعمل وفقاً للإجراءات المتبعة عند رصد أي حالة مدارية من شأنها أن تؤثر على أجواء السلطنة.

جدير بالذكر أن الفترة خلال شهري "أكتوبر ونوفمبر" تشهد تكون حالات مدارية في بحر العرب خلال الـ 72 سنة الماضية من 1945 إلى 2017 حيث تكونت 67 حالة مدارية.