الأحد, 16 ديسمبر 2018

ماذا قال خبراء الأرصاد عن الحالة المدارية المتوقعة في بحر العرب

الخميس 04 أكتوبر 2018 02:08 م بتوقيت مسقط

ماذا قال خبراء الأرصاد عن الحالة المدارية المتوقعة في بحر العرب

 

الرؤية-خاص

أشارت النماذج الأوروبية والأمريكية ومركز البحرية الأمريكية لرصد الحالات المدارية، إلى ولادة حالة مدارية جنوب شرق بحر العرب بسرعة رياح سطحية تبلغ ١٥ عقدة.

وقال خبراء أرصاد إن بحر العرب يشهد حاليا اضطرابات، قد تتطور قريبا الى منخفض جوي، وأضافوا بأن النماذج اتفقت على تحرك الحالة المدارية المحتمله نحو غرب بحر العرب مع تعمقها.

من جانبه قال عبدالله الخضوري خبير الأرصاد،  يتم تصنيف وجود الحالة المدارية كمنخفض مداري عندما تكون سرعة الرياح الدورانية 17 عقدة، وأن أقل من 17 عقدة فهو عبارة عن منطقة ضغط منخفض او اضطراب مداري، وعادة تحتاج منطقة الضغط المنخفض لتتطور وينشأ منها منخفض مداري.

وأشار أن المنخفض المداري يحتاج لعدة أيام ليتحول الى عاصفة ومن ثم لإعصار، وعادة سرعة تحرك الحالات المدارية بطيئة تكون في المتوسط 10 كم/ساعة، لذلك هناك وقت وفارق زمني لأكثر من خمسة أيام أو أكثر عادة بين ظهور الحالة في البحر وتاثيرها المباشر.

أما خبير الأرصاد زاهر الشقصي فيقول إن الكثير يسأل عن قوة الحالة وعن مسار الحالة، وإن رصد ومتابعة الأنظمة المدارية تحتاج إلى دقة أكبر في المتابعة وعدم الاستعجال إلا بعد تطور الحالة في أرض الواقع ومتابعة كافة العناصر الجوية المحيطة بها وتحليلها علمياً منطقياً ثم بناء التوقعات.