افتتاح المؤتمر الدولي حول "تراث عُمان البحري" 23 أكتوبر

مسقط - الرؤية

تفتتح جامعة السلطان قابوس ممثلة بمركز الدراسات العُمانية المؤتمر الدولي "تراث عُمان البحري" يوم 23 أكتوبر ويستمر لمدة 3 أيام ، ويهدف إلى دراسة التراث البحري العماني وإبراز خصوصيته الثقافية والاجتماعية والتحديات التي تواجهه، مع التعرف على التراث البحري العماني المادي واللامادي، وتسليط الضوء على ثقافة البحر وسُننه وما يرتبط به من جوانب كصناعة للسفن والفنون البحرية، وأدوات الملاحة والفلك، والعادات والتقاليد، والصيد، بالإضافة إلى دراسة تأثير التغيرات المجتمعية الحديثة على حفظ الثقافة البحرية العمانية وصونها، واستعراض الجهود المحلية والوطنية في إحياء التراث البحري والحفاظ عليه واستشراف مستقبله.

ويشارك في المؤتمر 40 باحثا بأوراق علمية من السلطنة والجزائر والصين والبرتغال ومصر والعراق والبحرين والسعودية.

 ستتناول جملة من الموضوعات التي تتعلق بتراث عُمان البحري ضمن محاور عدّة، ففي المحور الأول يناقش المشاركون الجغرافيا ودورها في صناعة التراث البحري من خلال دور الموقع الجغرافي في تعزيز النشاط البحري العماني والظروف المناخية وأثرها على النشاط البحري العماني والفكر الجغرافي عند أحمد بن ماجد.

المحور الثاني يتناول التواصل الحضاري العماني عبر البحار بالتركيز على العلاقات السياسية والاقتصادية والموانئ البحرية العمانية والأجنبية والصادرات. ويأتي المحور الثالث لتسليط الضوء على تطور علوم البحار عند العمانيين وأبرز المؤلفات العمانية والمخطوطات والوثائق المتعلقة بعلوم البحار، والنشاطات البحرية إضافة إلى أبرز أعلام عمان في مجال النشاط البحري (قادة، ربابنة، عمال، تجار، صناع).

وتناقش المحاور الأخرى أبرز الموضوعات التي تتعلق بالتراث البحري العماني المادي واللامادي المتعلق بصناعة السفن والمراكب (التجارية والعسكرية) وأجهزة الملاحة والأدوات التي تدخل في هذه الصناعات إضافة إلى دور الأساطيل البحرية والعسكرية، وما يتصل ببيئة العمل في المراكب والأنماط الأدبية والعادات والتقاليد الخاصة به بجانب الفنون والممارسات. وكذلك يستعرض المؤتمر نماذج بحرية عمانية رائدة مثل "سفينة مسقط وجوهرة مسقط"، والبعد الاقتصادي والسياحي والترويجي للتراث البحري العماني.

أما المعرض المصاحب للمؤتمر فتشارك فيه عدة جهات مثل الشركة العمانية للنقل البحري، ووزارة التراث والثقافة، والمتحف الوطني، ومركز عمان للموسيقى التقليدية، والبحرية السلطانية العمانية ويستمر لمدة ثلاثة أيام في قاعة المعارض في جامعة السلطان قابوس؛ إذ يمكن للزائر الاطلاع على بعض المخطوطات التي تعكس جهود العمانيين في علوم البحار والمقتنيات الأثرية التي تسلط الضوء على العلاقات العمانية بالحضارات المجاورة نتيجة نشاطها التجاري، بالإضافة إلى الأدوات المستخدمة في صناعة السفن، وعرض الآلات الموسيقية التي يستعملها العمانيون في تأدية الفنون البحرية، وتفاصيل رحلة السفينة جوهرة مسقط، وسفينة شباب عمان.

تعليق عبر الفيس بوك