تدريب "قيادات بلدية مسقط "على مهارات العرض والقدرة على الإقناع

...
...

 

مسقط-الرؤية

تُنفذ بلدية مسقط ممثلةً في المديرية العامة للموارد البشرية خلال الفترة الحالية برنامجًا تدريبيًا بعنوان (إعداد مدرب TOT) يستهدف القيادات العليا بالبلدية؛ بهدف نقل المعارف والخبرات، وتمكين المشاركين من تصميم محتوى يركز على المهارات والمعلومات والاتجاهات، وينقل المعرفة للموظفين في مختلف مجالات العمل البلدي.

وتَضمن البرنامج عددًا من المحاور التي تركز على مهارات العرض والتقديم والقدرة على الإقناع والتأثير؛ باعتبارها من أهم المهارات التي تحتاجها المؤسسة في ممثليها من أصحاب القيادات لتقديم صورة إيجابية عن المؤسسة من خلال المعرفة التي ينقلونها للموظفين مباشرةً، وكذلك العروض التي يتم تقديمها لمختلف الجهات، بهدف إيصال مجموعة من الأفكار التي تتعلق بتحسين الأداء والانتاجية، الأمر الذي ينعكس على دورهم القيادي في إدارة التغيير، والعمل بالأهداف المؤسسية المشتركة مع فرق العمل في مختلف المجالات.

ويقدم البرنامج الذي ينعقد لمدة خمسة أيام تعريفًا بمفهوم وعناصر العملية التدريبية بما تتضمنه من محاور تفصيلية تُعّرف بالمدارس المختلفة للتدريب المهاري، الذي يركز على التدريب النوعي الذي يتعامل مع ما تحتاج إليه المؤسسات التي تمارس أدوارًا استراتيجية يشترك فيها أدائها مجموعة من الموظفين، وترتبط في الوقت نفسه بمؤسسات خارجية، ولذا فقد تنوعت الأساليب التدريبية التي تضمنها البرنامج؛ إذ تم تصميم المحتوى  وفق نماذج تستند على الواقع المهني لطبيعة أعمال الموظفين في مختلف مستوياتهم وطبيعة وظائفهم.. مع مراعاة الجانب التطبيقي للتدريب التشاركي الذي يركز على تفاعل المشاركين وتشاركهم المعرفي.

من جانب آخر تم التطرق إلى مهارات التدريب الاحترافي من حيث التعريف بأساسيات تقديم العروض، وأفضل الطرق والاستراتيجيات الخاصة بالإقناع والتأثير، بالإضافة لإستخدام استراتيجية القيادة للمستقبل والتي تستعرض المبادئ التوجيهية في تقديم العروض، والممارسات الخاطئة التي لابد من مراعاتها لتجنب الوقوع في الأخطاء.

وجاءت فكرة البرنامج التدريبي من منطلق رغبة بلدية مسقط في تمكين موظفيها بما فيها مستوى القيادات من مهارات التدريب الاحترافي بما تتضمنه من استراتيجيات مُثلى للتعامل مع الموارد البشرية وغيرها من القواعد الإدارية؛ ليصبحوا ممكنين من إيصال رسالة العمل البلدي في مختلف مجالاته.

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك