مجلس التعليم ينظم ورشة "المهارات والوظائف المستقبلية"

 

مسقط - الرؤية

في إطار التعاون المشترك بين الأمانة العامة لمجلس التعليم ومكتب نقل العلوم والمعارف والتكنولوجيا بوزارة الخارجية؛ نظمت الأمانة العامة لمجلس التعليم بمقرها في الخوير ورشة عمل حول "المهارات والوظائف المستقبلية"، شارك فيها عدد من الكوادر والقيادات المتخصصة التي يتطلب عملها رسم السياسات وفهم انعكاسات التطور التقني على بيئة العمل، والقدرة على استيعاب التطورات التقنية وإدراجها ضمن خطط عملها، والاستفادة منها في توجهاتها المستقبلية لبناء وإعداد الكوادر البشرية وتطوير المناهج التعليمية.

وتأتي إقامة هذه الورشة بناءً على ما خرجت به توصيات ندوة "التعليم والتوجهات التنموية وفرص التوظيف الحالية والمستقبلية في سوق العمل" ، ومنها إعداد وثيقة تتضمن مهارات وكفايات القرن الحادي والعشرين والثورة الصناعية الرابعة، والمهارات اللازمة لسوق العمل، وتزويد مؤسسات التعليم المدرسي والعالي بها؛ لتضمينها ضمن برامجها الدراسية.

قدمت بالورشة 5 أوراق ركزت على انعكاسات تكنولوجيا المستقبل على بيئة العمل وعلى الوظائف والمهارات المستقبلية. كذلك ألقت الضوء على الجوانب التي يتعين الأخذ بها في الاعتبار استعدادًا لما هو قادم من تحول في نوعية العمل وآليته في مختلف القطاعات. كما استعرضت الورشة نماذج لتجارب وتوجهات عالمية ومحلية تعمل على تمكين مختلف القطاعات لمواكبة هذه التغيرات، وتسهيل مهمة بناء القدرات والمهارات الوظيفية.

وقد تناولت ورقة العمل الأولى المقدمة من مكتب نقل العلوم والمعارف والتكنولوجيا بوزارة الخارجية موضوع تكنولوجيا المستقبل وأثرها على الوظائف والمهارات المستقبلية، والورقة الثانية استعرضت التجارب الدولية في مجال إعداد وتطوير كوادر المستقبل.

فيما تناولت الورقة الثالثة والمقدمة من شركة تنمية نفط عُمان موضوع الوظائف والمهارات المستقبلية للطاقات المتجددة، أما الورقة الرابعة والمقدمة من مجلس البحث العلمي فقد تطرقت إلى موضوع تقنية (Blockchain) وأثرها على وظائف المستقبل.

ورقة العمل الخامسة والأخيرة قدمتها وزارة التعليم العالي حول استخدام التطبيقات والأنظمة الذكية في تخطيط برامج تطوير مهارات المستقبل.

 

تعليق عبر الفيس بوك