انطلاق حملة إزالة أشجار المسكيت بالسيب وبوشر

...
...
...

 

مسقط - الرؤية

بناءً على القرار الوزاري رقم ٢١ / ٢٠١٧ المتضمن تشكيل فرق عمل ميدانية لتنفيذ الحملة الوطنية لإزالة أشجار الغاف البحري (المسكيت) انطلقت صباح أمس الثلاثاء الحملة بولاية بوشر بمحافظة مسقط وتم إسناد العمل لأحد المقاولين لتنفيذ الإزالة ببعض المواقع في المرحلة الأولى بولايتي السيب وبوشر، حيث سيقوم العمال بجمع البذور الموجودة تحت الأشجار ووضعها في أكياس، وسيتم قص الأشجار بمناشير كهربائية، بالإضافة إلى قلع جذور الأشجار المقصوصة على عمق حوالي ٢٠ - ٥٠ سم حسب عمر الشجرة، وبعد ذلك ستنقل الأشجار والبذور لتحرق بمردم البلدية بولاية بركاء وستخضع هذه المواقع للمتابعة والتقييم وإزالة أي نمو جديد للشجرة لمدة عام كامل.

بعدها سيتم التوسع بالإزالة لمواقع أخرى بمختلف ولايات المحافظة. وما زال فريق العمل بالمحافظة يقوم بتكثيف جهود المسح والمُتابعة وتكثيف التوعية والتنسيق مع مكاتب أصحاب السعادة والجهات ذات العلاقة بالقطاع الحكومي والأهلي بهدف التكاتف والمساهمة لإنجاح هذا المشروع.

وتبذل وزارة الزراعة والثروة السمكية العُمانية جهوداً كبيرة في إزالة أشجار "المسكيت"، أو ما يعرف بـ "الغاف البحري"، الضارة، في عدد من الولايات منها صحار؛ في إطار حملة وطنية تهدف إلى القضاء على هذا النوع من الأشجار وأضراره في الأراضي العُمانية، وتصاحب الحملة توعية مجتمعية بخطورة الشجرة.

تعليق عبر الفيس بوك