أولى أمسيات "الغرفة" تناقش "ضريبة القيمة المضافة".. اليوم

 

مسقط - الرؤية

تدشن غرفة تجارة وصناعة عمان اليوم الثلاثاء أولى ندواتها التخصصية ضمن البرنامج السنوي لمبادرة "أمسيات" التي يتبناها مجلس إدارة الغرفة، تحت عنوان "ضريبة القيمة المضافة.. الدوافع والأهداف والتأثيرات المحتملة على الاقتصاد والتنمية".

وتهدف الندوة إلى تسليط الضوء على التوجه الحكومي لفرض ضريبة القيمة المضافة من حيث الأهمية وسلبيات وإيجابيات التطبيق وتبيان تأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية على السلطنة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع عدد من الجهات العامة والخاصة ذات العلاقة وبمشاركة متخصصين ومسؤولين وخبراء في هذا المجال. وتستضيف الأمسية سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى، وأحمد المخيني من الهيئة العامة لسوق المال، وسليمان بن سالم العادي مدير عام الحصر والاتفاقيات الضريبية بالأمانة العامة للضرائب، وستتناول مجموعة من المحاور الرئيسية من أهمها معرفة الأسباب التي أدت إلى التوجه الحكومي لتطبيق الضريبة، الفوائد الاقتصادية والاجتماعية المرتجاة من تطبيقها، تأثير ضريبة الدخل على القطاع الخاص المنتج والمصدر والمستورد وعلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التأثيرات الاجتماعية للضريبة على المستهلك النهائي وأصحاب الدخل المحدود فضلا عن مدى الجاهزية لتطبيقها بالنسبة لجميع الأطراف (الحكومة، القطاع الخاص، المستهلك النهائي).

وقال عبدالعظيم بن عباس البحراني الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة عمان إن مجلس الإدارة برئاسة سعادة قيس بن محمد اليوسف تبنى مبادرة "أمسيات" وهي رؤية مطور ومجددة للأمسيات التي دأبت الغرفة على عقدها خلال شهر رمضان المبارك، مشيرا إلى أنه سيتم عقد هذه الأمسيات على مدار العام بحضور مختصين اقتصاديين لمناقشة موضوعات وقضايا حديثة ذات صلة مباشرة وغير مباشرة بالعمل الاقتصادي والقطاع الخاص وعملية التنمية الشاملة على وجه العموم. وأشار البحراني إلى أن الغرفة تتوجه بهذه المبادرة لكافة الفاعلين والمهتمين بالشأن الاقتصادي، فضلا عن المنتسبين للغرفة من المؤسسات والشركات بدون استثناء والمجتمع بصورة عامة، وذلك ضمن توجه الغرفة العام لتعزيز الشراكة المجتمعية.

تعليق عبر الفيس بوك