مؤتمر الرابطة العمانية يوصي بتطوير أجنحة الولادة بالمستشفيات

 

 مسقط - الرؤية

أوصى المؤتمر الوطني السابع عشر للرابطة العمانية لطب النساء والولادة في ختام جلساته بضرورة تطوير أجنحة الولادة بالمستشفيات، واستمرار عقد الحلقات العلمية ذات العلاقة في جميع مستشفيات السلطنة.

وقد اختتمت مساء أمس السبت أعمال المؤتمر الذي تضمن إقامة حلقتي عمل رئيسيتين حول تخيط قـلب الأجنة، والطرق الحديثة للتوليد، ونظمته الرابطة العمانية لطب النساء والولادة بالتعاون مع أقسام أمراض النساء والولادة بالمستشفى السلطاني ومستشفى خولة ومستشفى جامعة السلطان قابوس، وبمشاركة نحو 180 من الفئات الطبية والطبية المساعدة من المختصين في هـذا المجال من المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة بمختلف محافظات السلطنة وذلك بقاعـة المؤتمرات بالمستشفى السلطاني.

تضمن المؤتمر الذي استمر يومين تقديم 20 ورقة عمل تطرقت إلى عدد من المواضيع الهامة من بينها متابعة جهاز مراقبة قـلب الجنين، والتحكم بمعدل ضربات قلب الجنين والفسيولوجيا المرضية في نقص الأكسجين لدى الجنين أثناء الولادة بمساعدة جهاز مراقبة قلب الجنين (CTG)، تحسين تقنية الولادة المهبلية العملية استناداً إلى مبادئ التشريح والفيزياء، والتغييرات المتوقعة لمعدل ضربات قلب الجنين أثناء الـولادة باستخدام ملقط الجراحة والشفاط. وتخلل المؤتمر جلسات نقاشية تفاعلية بين الأطباء المحاضرين والحضور وذلك لرفع كفاءة الأداء للحضور، كما تم أيضا مناقشة عملية لبعض الحالات الطبية، علاوة على تدريب عملي حـول كيفية التعامل مع الحالات الطارئة في حالات الولادة الطبيعـية.

وحول مشاركتها في المؤتمر قالت د.جوخة قاسم البوسعيدية طبيب عام مركز الخوير الشمالية "نحتاج نحن جميع العاملين الصحيين لإنعاش المعلومات الطبية دوريا عن طريق مثل هذه المؤتمرات العلمية التي تعمل على صقل المعلومات الطبية لدينا واكتشاف الخلل ومحاولة تحسين الأداء الوظيفي. وأشكر المستشفى السلطاني لتنظيمه دورات قراءة تخطيط الأجنة ودورات عمليات الولادة".

ومن جانبها قالت الممرضة بشرى ناصر العريمية - ممرضة ولادة بمستشفى صور: "الحلقات العلمية بالمؤتمر كانت فعالة وناجحة في تحديث المهارات والمعلومات والدراسات الجديدة التي ستقلل الحالات غير الضرورية للعمليات القيصرية وانخفاض نسبة الخطورة للأم والطفل، ارتفاع جودة العناية ومرور الأم بتجربة ولادة آمنة ونتائج أقل ضرر".

وقالت د. نهى حاتم قاسم أخصائية أمراض النساء في مجمع المصنعة الصحي: " سعدت بحضور المؤتمر وسأسعى لنقل المعلومات إلى جميع زملائي في هذا المجال لخدمة المجتمع بطريقة أفضل".

 

تعليق عبر الفيس بوك