إسرائيل "تأسف" لمقتل طاقم الطائرة الروسية المُدمّرة في سوريا

 

عواصم- الوكالات

ذكر بيان للجيش الإسرائيلي إن إسرائيل تبدي أسفها لمقتل طاقم طائرة روسية أسقطتها "نيران الدفاعات الجوية السورية"، قائلة إن بطاريات سورية مضادة للطائرات "أطلقت النار عشوائيا ولم تكلف نفسها ضمان عدم وجود طائرات روسية في الجو".

وقال مصدر دبلوماسي إسرائيلي إن بلاده على اتصال مستمر بمسؤولين في حكومة روسيا وجيشها على جميع المستويات، لمواجهة تداعيات الأزمة فيما يبدو.

وكانت وزارة الخارجية الروسية استدعت السفير الإسرائيلي في موسكو، وذلك على خلفية إسقاط طائرة عسكرية روسية في سوريا، مساء الإثنين، أودت بحياة 15 جنديا روسيا. وتحدث وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو مع نظيره الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان وأبلغه أن موسكو تلقي باللوم بالكامل على إسرائيل في إسقاط طائرة عسكرية روسية قرب سوريا. وأكدت روسيا أنها تحتفظ لنفسها بحق الرد المناسب على تصرفات إسرائيل "الاستفزازية"، بعدما جرى إسقاط إحدى طائراتها بصاروخ سوري. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع اللواء إيغور كوناشينكوف، إن الطيارين الإسرائيليين عمدوا إلى التستر بالطائرة الروسية مما جعلها عرضة لنيران الدفاعات السورية التي تسببت بسقوطها. وأضاف: "لم يكن ممكنا لوسائل مراقبة الطيران الإسرائيلي وطياري "إف-16" ألا يكونوا قد رأوا الطائرة الروسية، حيث أنها اتجهت للهبوط إلى ارتفاع 5 كلم​​​. ورغم ذلك، نفذوا هذا الاستفزاز عمدا". وسقطت الطائرة، وهي من طراز "إيل-20" وعلى متنها 15 عسكريا، حين كانت في طريق عودتها إلى قاعدة حميميم الجوية قرب مدينة اللاذقية الساحلية التي كانت تتعرض وقتها للهجوم من "صواريخ معادية" مساء الاثنين.

تعليق عبر الفيس بوك