"بلديات الظاهرة" تواصل التوعية بلائحة تنظيم المباني

...
...
...

 

عبري - ناصر العبري

تُوَاصل المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة الظاهرة تنفيذ الحملة التوعوية بلائحة تنظيم المباني، تحت شعار "بناء التزام"، والتي تستمر طوال شهر سبتمبر الحالي، علما بأن هذه الحملة تستند إلى لائحة تنظيم المباني الصادرة بالقرار الوزاري رقم 48/2000، والقرار الوزاري رقم 10/2017 حول تعديل بعض أحكام لائحة تنظيم المباني، وتستهدف هذه الحملة شركات المقاولات والبناء وشركات الخدمات الاستشارية والهندسية، والشركات ذات العلاقة بالجوانب المعمارية، إضافة لعموم الأفراد؛ بهدف تقديم مجموعة من الإرشادات المتصلة بإنشاء المباني، والشروط الفنية الهادفة لتطوير المدن والأحياء السكنية وفق طرق نظامية، إضافة لضمان سلامة الأفراد وحماية البيئة بالنظر لما يُمثله قطاع التشييد والبناء من دور مهم في التطور والتوسع العمراني، الذي تشهده المحافظة.

وجاءت لائحة تنظيم المباني مُتسقة مع حركة التطور العمراني والنظم الإدارية المعمول بها في البلديات، ويَضْمَن الالتزام باشتراطاتها وأحكامها تعزيز خطط التنمية الشاملة في المحافظة، وتلبية احتياجات الأفراد من مشاريع البناء والمعمار في المرحلة الحالية والمستقبلية. وسوف تتيح هذه الحملة الفرصة للمواطنين والمختصين في قطاع البناء والتشييد التعرف على جملة من القواعد والأنظمة والأحكام التي تخلق الوعي بالإجراءات المعمول بها، وتُسهم في تسهيل الحصول على مختلف الخدمات في أقل وقت وبأقل مجهود، دون الإخلال بالقوانين المعمول بها في البلديات الإقليمية.

وتتضمَّن الحملة -التي تأتي تحت شعار "بناء والتزام"- مجموعة من البرامج والفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تتَّصل بالتوعية بأحكام واشتراطات هذه اللائحة؛ والتي من بينها: إقامة ندوة تعريفية بلائحة تنظيم المباني، تستهدف توعية ومناقشة أحكام واشتراطات هذه اللائحة مع المختصين في هذا المجال، كمقاولي البناء ومهندسي البناء والاستشاريين.

ويشتملُ برنامج الحملة أيضا على زيارات تفتيشية وتوعوية لعدد من المباني والمنشآت قيد الإنشاء، إضافة لإطلاق مسابقة موقع البناء المثالي. ويُصاحب الحملة عددٌ من الأركان التوعوية المتنقلة في المناطق العامة والمراكز التجارية، إضافة للرسائل التوعوية واللوحات التوعوية على الشوارع العامة.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، يتم نشر عدد من الرسائل التوعوية بأحكام واشتراطات لائحة تنظيم المباني، إضافة لمقاطع فيلمية توعوية بمختلف اللغات.

تعليق عبر الفيس بوك