بحث إصدار وثيقة "المبادئ الأخلاقية للنشر العلمي"

اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا تناقش كتابة مقترحات التشريعات الدولية لـ"الأبوة الحديثة"

 

مسقط - الرؤية

عقدت اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا اجتماعها الثالث للعام الجاري أمس الإثنين في جامعة السلطان قابوس برئاسة سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة؛ حيث جرى مناقشة كتابة مُقترحات وآراء اللجنة فيما يخص التشريعات الدولية للأبوة الحديثة، مثل تخزين البويضات والحيوانات المنوية واستخدامها بعد الوفاة للحصول على أطفال بعد وفاة الوالدين أو أحدهما، وكذلك التبرع بالأمشاج والجنين، ونقل "المايتوكوندريا" لعلاج بعض الأمراض وإرسالها إلى منظمة "اليونسكو" العالمية في أقرب فرصة ممكنة.

ويأتي ذلك بعدما شاركت اللجنة في الدورة العشرين للجنة الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا "IGBC" والدورة الخامسة والعشرين للجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا "IBC" وذلك في العاصمة الفرنسية باريس.

واستعرضت اللجنة عنوان المؤتمر الدولي الثاني "التشريعات المنظمة لأخلاقيات البيولوجيا"، والمقرر إقامته في الثاني من فبراير 2020. وناقشت اللجنة كذلك إصدار وثيقة باسم "المبادئ الأخلاقية للنشر العلمي"؛ إذ من المزمع إقامة حلقة عمل بعنوان "أخلاقيات النشر العلمي"، وذلك بتاريخ 21 أكتوبر المقبل. كما تمت مناقشة إصدار وثيقة البصمة الوراثية.

وشهد اجتماع اللجنة أيضًا مناقشة إيجاد حلول حول طلبات الحصول على موافقة لجان أخلاقيات البيولوجيا للطلبة الدارسين في الخارج الذين لا توجد في مؤسساتهم لجان أخلاقيات بيولوجيا.

تعليق عبر الفيس بوك