الخميس, 14 نوفمبر 2019
21 °c

يوم تعريفي لطلبة الدراسات العليا الجدد في جامعة السلطان قابوس

الإثنين 17 سبتمبر 2018 07:19 م بتوقيت مسقط

يوم تعريفي لطلبة الدراسات العليا الجدد في جامعة السلطان قابوس

مسقط - الرؤية

نظمت جامعة السلطان قابوس يومًا تعريفيًا لطلبة الدراسات العليا الجدد للعام الأكاديمي 2018/2019، بالقوانين الأكاديمية للدراسات العليا بالجامعة، وبجميع اللوائح والبرامج الأكاديمية.

وفي اللقاء قال الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي، عميد الدراسات العليا إن جهود الجامعة لتعزيز برامج الدراسات العليا في مستويي الماجستير والدكتوراه متواصلة، وذلك من خلال استحداث تخصصات جديدة في المجالات المختلفة وفق حاجة المجتمع المحلي والمستجدات العلمية التي يشهدها العالم. كما أن العمل جارٍ ومستمر لتأهيل واستقطاب كوادر أكاديمية وفنية قادرة على تنفيذ هذه البرامج والرقي بها وفق خطة مدروسة تتماشى مع تطلعات الجامعة وطموحاتها ومساعي الحكومة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة الشاملة.

وأشار الأمبوسعيدي إلى اللائحة الأكاديمية المعدلة للدراسات العليا التي تم تطبيقها هذا العام، وإلى إقرار لائحة الرسوم الدراسية وسياسة المنح الدراسية، وسياسة الدعم المالي لطلبة الدكتوراه، وكذلك لائحة تقويم ومراجعة برامج الدراسات العليا، ولائحة المنح الدراسية التي سيتم إقرارها في القريب العاجل.

كما تحدث عن استحداث اللجنة الاستشارية للعمادة والتي تتكون من عميد الدراسات العليا وأحد موظفي العمادة وممثلين من طلبة الدراسات العليا بالكليات ورئيس المجلس الاستشاري الطلابي والتي تهدف إلى تبادل الأفكار والرؤى في كل ما من شأنه الرقي بالدراسات العليا، وموضوع جماعة الدراسات العليا التي تهدف إلى إتاحة الفرصة للطلبة لإظهار إمكانياتهم وقدراتهم في خدمة الجامعة والمجتمع. وأكد الأمبوسعيدي على أهمية إذكاء روح التنافس بين طلبة الدراسات العليا من خلال تبني العمادة لمسابقة الرسالة في ثلاث دقائق، وتبني جائزة أفضل رسالة في الدراسات العليا.

من جانبها رحبت الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية في كلمتها بطلبة الدراسات العليا وقدمت مجموعة من النصائح لهم لتحقيق النجاح والتميز. كما شارك في اللقاء بعض جهات الجامعة المرتبطة بطلبة الدراسات العليا مثل المكتبة الرئيسية وعمادة البحث العلمي ومركز الإرشاد الطلابي.

جدير بالذكر أن عمادة الدراسات العليا تقدم 50 برنامجًا دراسيًا باللغتين العربية والإنجليزية، كما أن الجامعة تقدم منح موزعة كالآتي: 105 منح مقدمة للعمانيين وغير العمانيين، 25 منحة لموظفي وزارة التربية والتعليم، منحتان للطلبة الفلسطينيين، ومنحتان لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية. فيما تمول عدد من الشركات 12 مقعدًا دراسيًا، 5 منها ممولة من قبل شركة تنمية نفط عمان، 3 منها ممولة من شركة نفط عمان للتسويق، و3 تمولها شركة بتروفاك أي أن سي عمان ش م م، ومقعدًا للشركة الجيوفيزيائية العامة.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية