التدريب على مناهج السلاسل العالمية للعلوم والرياضيات بتعليمية ظفار

...
...
...
...
...
...
...
...

صلالة - الرؤية

بدأ بمركز التدريب والإنماء المهني بالمديرية العالمية للتربية والتعليم بمحافظة ظفار البرنامج التدريبي للمعلمين حول سلسلة جامعة كامبريدج لمادة الرياضيات للصفين الخامس والسادس.

وقال سالم بن أحمد المشيخي مشرف رياضيات بتعليمية ظفار ومدرب لسلاسل العلوم والرياضيات إن البرنامج يأتي استكمالا للحلقة التدريبية التي تم عقدها في شهري مايو ويونيو 2018م. كما يتم خلاله مناقشة خطط الدروس المعدة واستنتاج مميزات المنهج الجديد واستخلاص تحديات المنهج الجديد بهدف تطوير مهارات حل المشكلات والتعلم من خلال الاستقصاء.  وتعزيز التعلم من خلال أنشطة تنمي المعرفة وتسريع اكتساب مهارات المادة.

وأضاف أنه يتم إعطاء المعلمين المستهدفين نبذة عامة عن نقاط التعلم الأساسية وتعريفهم بالمفاهيم الأساسية وكيفية توفير التحفيز والمساعدة في بناء الفهم وتوجيه التلميذ في الاتجاه الصحيح من خلال تقديم قائمة بالموارد والمصادر الأساسية لكل نشاط. كما يقدم البرنامج لمحة سريعة عن أداة الإطار التشخيصي والتي تتضمن 6 مجالات لوصف الممارسات الصفية التي تساعد على توفر عملية تعليم وتعلم جيدين.

يقدم البرنامج للمتدربين مهارات الاستقصاء العلمي لسلاسل العلوم (5-6) من خلال التعرف على مهارات وإستراتيجيات التعلم الخاصة بمناهج سلاسل العلوم. ومناقشة ملامح الاستقصاء العلمي لمناهج سلاسل العلوم. وكذلك تحليل درس من مناهج سلاسل العلوم تبعاً لمهارات وإستراتيجيات التعلم المرتبطة بها.

ويتضمن البرنامج عددا من الجلسات تتناول عدة محاور من بينها فلسفة المنهج الجديد (استكشاف الأدلة والكتب) ومحور المهارات واستراتيجيات التعليم وطريقة التحضير الجيد إلى جانب تطبيق دروس من الصف الخامس والسادس.  

 ويشرف على تنفيذ هذا البرنامج كل من طفول بنت حسن محمد العمري وأمينة بنت محاد مسلم بيت سعيد ومريم بنت أحمد علي العجيلي إلى جانب نور بنت بخيت بن نصيب الكثيرية.

بينما ينفذ أوراق العمل ووسائل الشرح لشعبة مادة العلوم بهية بنت عمر عبدالله الحداد ومحمد صلاح غنيمي محمد وتامر عبدالحكيم نصر السليطي. ولشعبة الرياضيات كل من مصطفى محمود طه ومحمود حنفي محمود ومحمد صالح إبراهيم.   

 

 

تعليق عبر الفيس بوك