الفاعلية الهجومية هاجس يؤرق فيربيك.. ومنتخب الناشئين بحاجة لدعم معنوي قبل مواجهة اليمن

الرؤية - وليد الخفيف

يُحسَب للاتحاد العماني لكرة القدم الإعلان المبكر عن خطة إعداد منتخبنا الوطني الأول؛ استعدادا لخوض نهائيات أمم آسيا، والمقرر إقامتها في الإمارات العربية المتحدة العام المقبل.

ووصف المراقبون الخطة بالجيدة فنيا، مُرجِّحين قدرتها على تحقيق أهدافها؛ فاللجنة المعنية بإدارة شؤون المنتخبات نجحت في تأمين مباراتين وديتين في كل شهر خلال أيام الفيفا مع منتخبات تنتمي لمدارس مختلفة، أملا في رفع مستوى الحالة التدريبية بما يضمن تحقيق النتائج المرجوة في المعترك الآسيوي.

واستهل الأحمر مشوار الإعداد بمعسكر الأدرن الذي أقيم الشهر الجاري، وتضمَّن اللعب وديا أمام لبنان والأردن، وانتهت المباراتان بالتعادل السلبي. وقال المحللون: إن البرنامج وتوزيع المباريات وفقا لقوتها على الشهور يتفق مع كل مرحلة؛ فالخطة في تصاعد وصولا للمرحلة الاخيرة التي تبدو الأقوى إذ سيواجه أستراليا وتايلند المتطور قبل انطلاق البطولة بأيام.

ويلعب الأحمر خلال الفترة المقبلة أمام منتخبات العراق والإكوادور والبحرين وسوريا وطاجكستان والهند وأستراليا وتايلند. وتتوافق خطة الإعداد مع المدارس التدريبية التي ينتمي لها أطراف المجموعة التي يلعب بها الاحمر في النهائيات، وإن كانت الملاحظة الوحيدة تتمثل في الحاجة لمواجهة منتخب يتميز بالسرعة على غرار المنتخب الياباني الذي يعد أبرز المرشحين لنيل البطاقة الأولى في المجموعة.

ويتوقع المحللون أن الصراع سيكون محموما بين منتخبنا الوطني وأوزبكستان على البطاقة الثانية، في ظل ارتفاع أسهم التوقعات لقدرة اليابان على نيل البطاقة الأولى، مع التقليل من قدرة تركمانستان على الدخول في معترك المنافسة على التأهل للدور الثاني؛ إذ يصفها معظم المحللون بأنها الحلقة الأضعف في المجموعة.

ولم يهز الأحمر العماني شباك لبنان والأردن في أول ظهور له بعد التتويج بلقب خليجي 23، بيد أنه من المبكر الحكم على قدراته التهديفية في أولى مراحل الإعداد. وظهر منتخبنا بشكل منظم على مستوى خط الدفاع والوسط امام النشامى، غير أنه بحاجه لعمل تكتيكي على المستوى الفردي والجماعي من قبل فيربيك لضمان تفعيل القدرة على التحول السريع للحالة الهجومية المعززة بكثافة عددية مؤثرة ذات خيارات متعددة للوصول للمرمى.

ومن المتوقع أن يسعى فيربيك وجهازه الفني للعمل على تفعيل الشراسة الهجومية خلال الوحدات التدريبية القادمة، وتطبيق الجُمل الفنية المتفق عليها في المباريات الودية القادمة كبروفة لما يمكن أن يقوم به في المباريات الرسمية مع الاحتفاظ بعنصر المفاجأة في البطولة.

من جهة أخرى، يحتاج منتخبنا الوطني للناشئين -الذي يستعد لخوض نهائيات أمم آسيا بماليزيا- إلى دعم معنوي كبير لتقليل أثر الخسارة الأخيرة أمام استراليا وديا في ختام مرحلة استعداداته، وحصر المباراة في خانة اللقاء الودي.

وكان منتخب الناشئين قد تعادل أمام إندونيسيا خلال معسكر ماليزيا وديا ضمن مرحلة الإعداد 3-3، فبعد تقدمه بالثلاثة، نجح منافسه في العودة وإدراك التعادل.

ووفر اتحاد كرة القدم خطة إعداد جيدة لمنتخب الناشئين آملا في التأهل لكأس العالم؛ حيث دخل المنتخب في عدة معسكرات داخلية وخارجية عقب اجتياز مرحلة التصفيات، فعكسر في إيران وخاض خلال المعسكر مباراتين أمام نظيره الإيراني، كما عسكر في تركيا وخاض أربع مباريات مع أندية تركية، اضافة لمواجهة منتخبي الهند وتركيا، ونجح الأحمر من تحقيق الفوز في المباراتين، كما تعادل في معسكر طاجكستان في مباراة وفاز في الثانية .

ولدى الجماهير العمانية آمال عريضة في قدرة كتيبة يعقوب الصباحي على تحقيق نتائج إيجابية تفضي لخطف بطاقة التأهل لمونديال الناشئين المقرر إقامته في بيرو 2019.

ويستهل منتخبنا الوطني للناشئين مشواره في البطولة بمواجهة شقيقه اليمني يوم الجمعة المقبل، وتضم مجموعته منتخبات كوريا الشمالية والأردن واليمن، وتبدو حظوظه وفيرة للمضي قدما لأبعد نقطة في البطولة، عطفا على الأسماء المميزة التي تضمها صفوفه؛ تزامنا مع حالة الاستقرار الفني التي يحظى بها المنتخب منذ سنوات.

ويتأهل من النهائيات الآسيوية المقرر انطلاقتها يوم 20 سبتمبر، وتستمر حتى 7 أكتوبر، 4 منتخبات لمونديال الناشئين المقرر إقامته العام المقبل في بيرو.

تعليق عبر الفيس بوك