إبراز مميزات قوارب وسفن الصيد المتطورة في زيادة الإنتاج السمكي

 

صحار- العمانية

أقيمت أمس بدائرة التنمية السمكية بولاية صحار حلقة عمل حول مشروع قوارب وسفن الصيد المتطورة كإحدى مبادرات برنامج تنفيذ، وتنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية، تحت رعاية سعادة الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي والي صحار، بحضور المهندس سالم بن عبدالله الراسبي مدير عام الثروة السمكية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة.

وألقى يوسف بن محمد الكعبي مدير الثروة السمكية بالمديرية العامة للثروة السمكية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة كلمة بهذه المناسبة أوضح من خلالها أهمية عقد حلقة العمل حول برنامج قوارب الصيد والسفن المطورة والمزمع أن تنفذه الوزارة خلال الفترة القادمة لتكوين أسطول صيد متطور يستطيع من خلالها الصيادين ممارسة مهنتهم بكل يسر ولتمكينهم من الوصول لمسافات أبعد ورفع معدلات الإنتاج وتوفير فرص عمل للمواطنين. وأشار الكعبي في كلمته إلى أن عدد الصيادين بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة في عام ٢٠١٧ بلغ ١٤٢١٧ صيادا، فيما بلغ عدد القوارب المرخصة ٦١٢٤ قاربا، إضافة إلى ١٩ سفينة صيد حرفي. وأوضح الكعبي أن الإنتاج المحلي للأسماك بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة وصل إلى ٤٩٢١٣ طناً بقيمة 56.3 مليون ريال عماني.

وقدم الدكتور حسين بن محمد المسقطي مدير دائرة تنمية وإدارة الموارد السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية ورقة عمل حول برنامج قوارب الصيد والسفن المتطورة ومواصفاتها الفنية، معرفًا بالمبادرة التي تأتي ضمن مبادرات برنامج تنفيذ في القطاع السمكي وشرح تفاصيل الفئة المستهدفة وشروط الاستفادة من هذه القوارب المتطورة؛ حيث تستهدف المبادرة ٢٧٠ قاربا متطورا و٤٧٠ سفينة صيد ساحلي في نهاية الخطة ٢٠٣٠، لتصل نسبة التعمين إلى ٨٤%. وأضاف أن من المتوقع أن يصل حجم الإنزال السمكي إلى ٢١٣ ألف طن، فيما يقدر حجم الاستثمار بـ38 مليون ريال.

بعد ذلك، قدم المهندس سلمان بن خلف الصبحي مدير دائرة الرقابة والتراخيص السمكية بالوزارة ورقة عمل حول الجوانب الفنية لمشروع برنامج قوارب الصيد والسفن المتطورة إلى جانب الاشتراطات العامة للحصول على التراخيص والدعم للمستفيدين من هذا البرنامج والشروط الواجب توافرها في مقدم الطلب، مع عرض نماذج من الاستمارات المتعمدة في البرنامج والحصول على الدعم وأيضا الاستمارات المرفقة.

أما ورقة العمل الثالثة فكانت حول الدعم والتسهيلات التي يقدمها صندوق الرفد قدمها محمد بن حسين البلوشي رئيس قسم دعم وتطوير المشاريع بصندوق الرفد فرع محافظة شمال الباطنة، تحدث من خلالها عن نشأة الصندوق وتوضيح موارده والرؤية والرسالة وكذلك الأهداف التي يسعى الصندوق إلى تحقيقها، مع توضيح الفئات المستهدفة من دعم الصندوق والمهام والتسهيلات التي يقدمها لخدمة تلك الفئات المستهدفة، وأيضًا البرامج التمويلية التي يقدمها صندوق الرفد.

تعليق عبر الفيس بوك