الجمعة, 21 سبتمبر 2018

التركيز على دعم البحوث المساهمة في تنفيذ الأولويات الوطنية

هيئة "البحث العلمي" تعتمد تعديل برنامج المنح المفتوحة والموازنة المقترحة للعام المقبل

الأحد 16 سبتمبر 2018 09:32 م بتوقيت مسقط

هيئة "البحث العلمي" تعتمد تعديل برنامج المنح المفتوحة والموازنة المقترحة للعام المقبل

 

مسقط - الرؤية

عقدتْ هيئة مجلس البحث العلمي، صباح أمس، اجتماعَها الثاني للعام 2018، برئاسة صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مُستشار جلالة السلطان رئيس مجلس البحث العلمي، وبحضور أصحاب المعالي والسعادة، وممثلي عدد من المؤسسات الأكاديمية والخاصة أعضاء الهيئة؛ وذلك في مقر المجلس بمجمع الابتكار مسقط.

وتمَّ خلال الاجتماع مناقشة عدد من التقارير المتعلقة بتطورات العمل في عدد من برامج ومشاريع المجلس المختلفة، إضافة لمُتابعة تنفيذ عدد من القرارات. واعتمدتْ الهيئة مقترح تعديل برنامج المنح البحثية المفتوحة، والذي يعد باكورة برامج دعم البحوث بمجلس البحث العلمي، والتي أسهمت في بناء القدرات البحثية بالسلطنة. ويهدفُ البرنامج المقترح إلى زيادة تفعيل دور المؤسسات البحثية في تطوير وإدارة برامجها البحثية ذاتيا من خلال منحها صلاحيات تقييم وتمويل ومتابعة تنفيذ المقترحات البحثية داخل المؤسسة، على أن يتم التركيز على دعم البحوث التي تُسهم في تنفيذ الأولويات الوطنية وتحقيق نتائج عملية قابلة للتطبيق.

من جانب آخر، اطَّلع أعضاء هيئة المجلس على عرض نتائج مؤشرات العلوم والتقانة للعامين 2016 و2017، والتي يتم تحديثها كل عامين؛ وذلك تزامنا مع المسح الذي ينفذه معهد اليونسكو للإحصاء. كما اعتمدت هيئة المجلس أيضا في اجتماعها الموازنة المقترحة للمجلس للعام 2019، والتي تتضمن متطلبات المشاريع والبرامج المختلفة التي ينفذها المجلس.