الجمعة, 21 سبتمبر 2018

توعية طلاب عبري بجهود حماية طبقة الأوزون

الأحد 16 سبتمبر 2018 07:53 م بتوقيت مسقط

4d6f0746-679b-4ee0-b43f-af150e9ec8a7
2d4241c9-d87e-46bb-84c5-cfd3965dcf82
5a929fcf-8070-4ae0-9622-c9ad72e53e3e

عبري - ناصر العبري

نظَّمتْ إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة الظاهرة مُحاضرة تثقيفية بمناسبة اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون، في عدد من مدارس ولاية عبري.

وقالتْ الإخصائية ندى بنت خلفان العبرية، خلال المحاضرة، إن طبقة الأوزون جزء من الغلاف الجوي لكوكب الأرض، الذي يحتوي بشكل مُكثَّف على غاز الأوزون، وهي مُتمركزة بشكل كبير في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي للأرض، وهي ذات لون أزرق. وتطرَّقت العبرية إلى تعريف دور طبقة الأوزون وتعريف أهمية الاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون؛ حيث يُمثل احتفال هذا العام الذكرى الثانية والثلاثين لاتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون. وعرفت الطالبات بعملية هدم طبقة الأوزون ومسبباتها وتآكل الطبقة من خلال تحطيم الأشعة فوق البنفسجية، وكذلك أسباب تكوُّن الثقب بطبقة الأوزون خاصة بالمناطق القطبية، هذا إلى جانب تناول المحاضرة الأسباب الأخرى المؤدية لتدمير طبقة الأوزون؛ والتي من بينها: أكاسيد النيتروجين، وظاهرة الاحتباس الحراري، إضافة لخطورة مركبات الكلور والفلوروالكربون على الطبقة، والبالونات التي تستخدم في مكافحة الحرائق فضلا عن مشكلة عنصر بروميد الميثيل وبعض المذيبات المستخدمة في عملية تنظيف الأجزاء الميكانيكية والدوائر الإلكترونية. واختتمت المحاضرة بالتطرُّق إلى الدراسات والبحوث التي تعمل عليها وتتابعها الأمم المتحدة والتي بدأت تظهر تعافي طبقة الأوزون من الأضرار وتضاؤل ثقبها بحلول 2025.

ونفَّذت الإخصائية منيرة العبرية والإخصائية ميمونة العبرية، ورشة تصميم بوسترات توعوية عن طبقة الأوزون بمدرسة ذات النطاقين.

وعبرت الطالبات من خلال هذه البوسترات عن أهمية طبقة الأوزون وأهمية الحفاظ عليها؛ للتقليل من تسرب الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس للأرض، مشيرات إلى أنَّ هذه الأشعة تسبب الكثير من الأضرار للإنسان والأحياء الأخرى.

ودعا يعقوب الغافري رئيس قسم الشؤون المناخية الجميع، إلى التعاون من أجل حماية هذه الطبقة المهمة على الكوكب، وضرورة إلمام النشء بجميع ما تعانيه الكرة الأرضية من مشاكل بيئية.