الجمعة, 21 سبتمبر 2018

ارتفاع التضخم الخليجي 4.7% في يوليو على أساس سنوي

الأحد 16 سبتمبر 2018 07:44 م بتوقيت مسقط

ارتفاع التضخم الخليجي 4.7% في يوليو على أساس سنوي

 

مسقط - الرؤية

ارتفعت أسعار المستهلكين لدول مجلس التعاون الخليجي في يوليو الماضي بنسبة 4.7 في المئة، مقارنة مع مستواها في نفس الشهر من العام السابق (باستثناء السكن)، على ما أظهرت البيانات الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ووفقاً للأرقام الصادرة أمس عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، شهدت مجموعة التبغ ارتفاعا بلغت نسبته 20.8 في المئة، ومجموعة النقل بنسبة 12.1 في المئة، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 6.3 في المئة، ومجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 4.1 في المئة، ومجموعة التعليم بنسبة 2.9 في المئة، ومجموعة الصحة بنسبة 2.8 في المئة، ومجموعة الثقافة والترفيه بنسبة 2.7 في المئة، ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 2.2 في المئة، ومجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية بنسبة 1.9 في المئة، ومجموعة الاتصالات بنسبة 1.7 في المئة، في المقابل انخفضت أسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.9 في المئة.

وفيما يتعلق بمساهمات المجموعات الرئيسية في التضخم الخليجي العام فقد ساهمت مجموعة النقل في شهر يوليو 2018م بأعلى مساهمة بلغت 1.9 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي العام البالغ 4.7 في المئة، كذلك ساهمت مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 1.1 نقطة مئوية، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.5 نقطة مئوية، ومجموعة التعليم بنسبة 0.3 نقطة مئوية ، وكلٌ من مجموعة "التبغ" و"الأثاث" و"السلع والخدمات المتنوعة" بنسبة 0.2 نقطة مئوية لكل منهم، وكلٌ من مجموعة "الصحة" و"الاتصالات" و"الثقافة والترفيه" بنسبة 0.1 نقطة مئوية لكل منهم، في المقابل ساهمت مجموعة الملابس والأحذية بمساهمة سالبة بلغت 0.1 نقطة مئوية.

ومن حيث مساهمة دول المجلس الست في التضخم الخليجي العام لشهر يوليو 2018م فقد شكلت مساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة بما نسبته 2.5 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي العام البالغ 4.7 في المئة، تلتها المملكة العربية السعودية بما نسبته 1.9 نقطة مئوية، وكلٌ من مملكة البحرين وسلطنة عمان ودولة قطر ودولة الكويت بنسبة 0.1 نقطة مئوية لكل منهم.

وعلى أساس شهري، ارتفعت أسعار المستهلكين في دول المجلس في يوليو 2018م مقارنة مع يونيو 2018 بنسبة 0.3 في المئة. وارتفعت مجموعة الثقافة والترفيه بنسبة 1.0 في المئة، وزادت مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8 في المئة، وصعدت مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.4 في المئة، أما مجموعة الصحة فزادت بنسبة 0.3 في المئة، وارتفعت مجموعة التبغ ومجموعة النقل بنسبة 0.2 في المئة على الترتيب، ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.1 في المئة، في المقابل انخفضت أسعار مجموعة الاتصالات بنسبة 0.3 في المئة، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.2 في المئة، ومجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية بنسبة 0.1 في المئة.